لماذا وإلى أين ؟

لحلو لمنتقدي دعم الفنانين: هذوك مكتعجبهم حتى حاجة موالفين داكشي دالكلاشات (حوار)

تفاعل الفنان نعمان لحلو، مع النقاش الدائر حول برنامج الدعم الإستثنائي الذي أعلنت عنه وزارة الثقافة، ورَدَّ على بعض الفنانين المغاربة الذين انتقدوا حصوله على الدعم، قائلا “هاذوك حتى حاجة مكتعجبهم”، حصلتَ على الدعم فهم غير راضون وسينتقدون، وإذا تنازلت عنه فهم غير راضون وسينتقدون”.

وقال لحلو، خلال حوار له مع “آشكاين”، في رده على انتقادات بعض زملائه في المجال الفني، “هادوك موالفين داكشي دالكلاشات”، وأنا بعيد عن ذلك كله، فليقولوا ما يشاؤون”، مشيرا في سياق آخر أن تراجعه عن أخذ الدعم الإستثنائي، جاء بعدما وجد نفسه في “منطقة مشكوك فيها”.

وأوضح الفنان المذكور، أنه خلال الدعم الأخير، إعتقد عدد من المواطنين أن هذا دعم اجتماعي خاص بأزمة كوفيد، مردفا “وبحيث أنني لا أستطيع أن أوضح الأمر لأكثر من 30 ألف نسمة، قررت التخلي عنه بصفة عامة”.

وهذا نص الحوار:

مرحبا، لماذا تراجعت عن أخذ الدعم الإستثنائي بعد الضجة؟

تراجعت عن أخذ الدعم الإستثنائي بعدما وجدت نفسي في منطقة مشكوك فيها، بحيث أن برنامج دعم المشاريع الفنية تساهم فيه الحكومة بـ٪60، بينما يساهم الفنان بـ٪40، وهذا المنطق قائم منذ 2008، لكن خلال الدعم الأخير، إعتقد عدد من المواطنين أن هذا دعم اجتماعي خاص بأزمة كوفيد، وبحيث أنني لا أستطيع أن أوضح الأمر لأكثر من 30 ألف نسمة، قررت التخلي عنه بصفة عامة.

طيب، ما ردك على التهم الموجهة لك حول استفادتك من “أموال طائلة” من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، ولذلك تراجعت عن أخذ الدعم الإستثنائي؟

أقول إن هذا كلام فارغ، لأن الأموال التي نحصل عليها هي حقنا في البث من جميع دول العالم، ولا علاقة لها بالمال العام و”فلوس الشعب”، بل لها علاقة بعدد إصداراتك ومدة بثها، وأعتقد أن هذا كلام شعبوي، “خديتي الدعم مشكلة، تخليتي عليه مشكلة أخرى”.

ما تعليقك على تصريحات بعض الفنانين الذين انتقدوا حصولك على الدعم؟

“هاذوك حتى حاجة مكتعجبهم”، حصلتَ على الدعم فهم غير راضون وسينتقدون، وإذا تنازلت عنه فهم غير راضون وسينتقدون، “هادوك موالفين داكشي دالكلاشات”، وأنا بعيد عن ذلك كله، فليقولوا ما يشاؤون.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
oujdi
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2020 12:14

اصبحنا نعيش زمن الشعبوية ،خاصة من ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ،الكل يزايد على الكل ،السيد ارجع الدعم الذي هو حق له ،لأنه ينتج أعمال فنية ،لا تريد الفن هذا يخصك ،المغاربة كلما دكرت الأموال إلا تظاهروا ابشع ما فيهم،

احمد
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2020 11:41

هذا ما يسمى بالعقلية السلبية وهي عقلية مدمرة لصاحبها لانها تمنعه من التطور.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x