لماذا وإلى أين ؟

مخاوف من استغلال أرباب العمل إعفاء الشباب من الضريبة على الدخل

تضمن مشروع قانون المالية برسم سنة 2021 تدابير وإجراءات تحفيزية للشباب، تروم دعم مساراتهم في خلق مشاريع استثمارية وكذا تحفيزهم في مجال التشغيل شريطة أن تكون عقود عملهم غير محددة الأجل.

ومن بين هذه الإجراءات الإعفاء من الضريبة على الدخل لمدة 24 شهرا، بالنسبة للأجور التي ستصرف للشباب الذين سيتم توظيفهم للمرة الأولى، ومن شأن ذلك أن ينعش أجور هذه الفئة الاجتماعية.

ورغم هذا الإمتياز التحفيزي للشباب، طفت إلى السطح تخوفات من أن يلجأ بعض أرباب العمل في القطاع الخاص إلى خصم الزيادة التي ستنضاف أوتوماتيكيا إلى أجور الشباب الذين سيلجون العمل لأول مرة، بفعل الإعفاء من الضريبة على الدخل، وهو ما يفرض على الحكومة اتخاذ إجراءات مصاحبة للحد من أي استغلال لهذه المبادرة وإفراغها من محتواها الحقيقي.

وللإشارة فقد تم إطلاق برنامج “انطلاقة” بمبادرة ملكية تروم دعم اقتحام الشباب للإستثمار، حيث ستمكنهم من تسهيلات في الحصول على القروض لتمويل مشاريعهم بنسب فائدة صغيرة في حدود 1.75 في المائة في العالم القروي و2 في المائة داخل المجال الحضري للمدن.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x