لماذا وإلى أين ؟

خبير يكشف معطيات مثيرة عن لقاح الانفلونزا الذي ينتظر المغاربة

أوضح المهندس والخبير بمعهد “باستور” بالدار البيضاء، إدريس الحبشي، أن لقاح الانفليونزا لهذا الموسم 2020\2021 سيكون رباعي التركيبة سيحمي من الإصابة من 4 سلالات فيروسبة عوض ثلاث سلالات trivalent  كما كان  في السنوات الفارطة، مؤكدا أنه سيكون أفضل نجاعة أما تقنيات التصنيع والمراقبة والمطابقة فهي بدون تغيير وتستغرق حوالي 6 شهور قبل الترخيص النهائي، وسيكون بالمغرب أواخر أكتوبر الجاري بالمرافق العمومية الصحية كمعهد باستور المغرب وبالصيدليات.

وكشف أن الحملة الوطنية للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية ستنطلق غالبا الأسبوع المقبل، وستطلق وزارة الصحة بالتعاون مع معهد باستور المغرب هذه العملية بهدف تشجيع وتحسيس  عدد كبير من المواطنين على التلقيح لأهميته في هاته الظروف الوبائية لكورونا.

وتستمر  الحملة  إلى غاية فبراير  على مستوى جميع المرافق الصحية وكذلك على مستوى الإدارات  العامة والمقاولات، كما يوضح حبشي في تدوينة على الفايسبوك.

وتابع شارحا أن اللقاح هو الطريقة الأكثر فاعلية لتقليل المضاعفات الخطيرة للأنفلونزا وتفادي عدة مضاعافات وتفادي أوجه تشابه أعراضها مع أعراض كوفيد 19، مع العلم أن اللقاح ليس إجباريًا ولكن يوصى به بشدة للأشخاص المعرضين للخطر ، أي الأشخاص فوق سن 65 سنة والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة (السكري والفشل الكلوي والربو ،والقلب والأوعية الدموية والسمنة والأطفال يحقنون بنصف جرعة فقط لمن تتراوح أعمارهم بين 0 و 3 سنوات وجرعة واحدة للأطفال الأكبر سنا.

وينصح الخبير ذاته تلقيح الأطر الصحة أيضًا بسبب الاتصال المباشر والمنتظم مع المرضى، مضيفا: “خصوصا في هاته الظروف الوبائية التي نحن في حاجةماسة لهم من أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين… لأن إطار صحي مصاب بالزكام يعني غيابه الاضطراري عن العمل الشيء الذي سيأثر على مسار كوفيد لا محالة، وكذلك الأمر لكل العاملين بالقطاع العام و القطاع الخاص المهيكل وغير المهيكل ولكافة المواطنين…كل ذلك سيكون واضحا ضمن الكبسولات التحسيسية لذلك”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عادل
المعلق(ة)
19 أكتوبر 2020 00:12

تجارة لا اقل ولا اكتر ثمن اللقاء العام الماضي 75درهم هذه السنة 125درهم وآلله مكتحشم .اول مرة درت دون عندي العام كل زكام

المعزوزي لصاحب
المعلق(ة)
الرد على  ريفي مغريبي
18 أكتوبر 2020 19:42

لصاحب التعليق الأول…
التلقيح المتحدث عنه في الموضوع يتكلم عن الزكام الموسمي و ليس عن لقاح كوفيد 19…
و شكرا عل تفهمك…

ريفي مغريبي
المعلق(ة)
18 أكتوبر 2020 16:51

كننصح جميع خوتي المغاربة القحوا انفسهم، راه الدولة مغاديش تشري السم اوتقتل به جميع الشعب ديالها،
هنا في بلجيكا غير متوفر للكل، خاصة اهل الصحة، والامن، والمستين،والمرضى لهم الاولوية، اما الباقي حتى السنة المقبلة اي 2022

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x