لماذا وإلى أين ؟

بلدية فرنسية ترفض نقل ملكية مسجد للمغرب

بعدما كانت جمعية “مسلمون من أنجيه”، غربي فرنسا، قررت نقل ملكية رابع أكبر مسجد في البلد الأوروبي إلى المغرب حتى يستكمل عملية تشييده بعدما عجزت عن ذلك بسبب عدم توفر المال لديها، تراجعت مؤخرا الجمعية عن قرارها.

وعارض مجلس بلدية أنجيه، وفق صحيفة “لوفيغارو”، بشكل رسمي وبالإجماع مع الجمعية التي تمتلك أرضًا في طور بناء المسجد منذ 6 سنوات، نقل ملكية الأخير إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وعزا مجلس البلدية خلال اجتماع يوم الاثنين الماضي، سبب عدم بيع المسجد إلى أن عقد بيع الأرض يمنع المشتري من إعادة بيعها قبل إنجاز البناء، إلا إذا حصل على إذن صريح بذلك من المطوّر.

وأورد ذات المصدر أن المجلس أكد “تمسّكه بحريّة ممارسة الشعائر الدينية، واحترامه رغبة الجالية المسلمة في أن يكون لها مكان عبادة كريم يتيح للمؤمنين ممارسة شعائرهم الدينية”.

وقال المجلس البلدي في قراره إنّ “التنازل عن ملكية المسجد المستقبلي إلى دولة أجنبية لا يتّفق مع الحياد المنشود في تحقيق الغاية المرجوّة من بناء هذه المنشأة وتشغيلها”.

ويحتاج مسجد “أبو بكر الصديق” في مدينة أنجيه الفرنسية، الذي ظل قيد الإنشاء لـ6 سنوات أكثر من 4.5 مليون يورو لإتمام بنائه.

لكن الجمعية لم تستطع أن توفر هذه التكلفة، مما دفها للبحث عن دول ممولة للمشروع منذ عام 2012، إلى أن استجابت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية للطلب بشكل مبدئي.

وصوت أعضاء جمعية “مسلمون من أنجيه” في وقت سابق لصالح قرار التنازل عن ملكية المسجد الذي يضم مركزا ثقافيا إسلاميا، لفائدة المغرب، لكن بعض النواب والسياسيين في الجهة رفضوا هذا التنازل بحجة أنه قطعة من التراب الفرنسي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حمو
المعلق(ة)
29 أكتوبر 2020 16:10

مسجد ابو بكر الصديق في فرنسا وتتهمونها بمعاداة الاسلام !!!!!؟؟؟؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x