لماذا وإلى أين ؟

الصحافة الجزائرية تتفاعل مع أحداث الكركرات بترويج خطاب الإشاعات

تتفاعل الصحافة الجزائرية مع موضوع التدخل المغربي في الجزائر، بخطاب يسوده التحريض ونشر الإشاعات حول ما يقع في المنطقة، مستندة إلى وجهة نظر وحيدة، هي للفيديوهات التي ينشرها مرتزقة البوليساريو من الكركرات، وكذا تصريحات ما يسمى سفير البوليساريو في الجزائر.

فحتى وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية، تناولت الموضوع بتصريح للسفير، في مقال يبدأ بعنوان يتحدث عن “اعتداء وحشي” كما وصفوا التدخل العسكري المغربي، قبل أن تفسح المجال للسفير لكي يدلي بتصريح مليء بالكره والتحريض وتصوير الأمر كأنه هجوم، قبل أن تنهي مقالها الوحيد ببيان الجبهة الذي كانت دعت فيه إلى ما سمته “الكفاح المسلح”.

جريدة “الشروق” الجزائرية الواسعة الانتشار، كانت أكثر براعة في نقل الشائعات عبر فيديوهات بثها قطاع الطرق في الكركرات. بل إنها جزمت على أن الجيش المغربي شرع في إحراق خيام المرتزقة. قبل أن تتيح بدورها الفرصة لسفير الجبهة في الجزائر لكي يقول إن الجيش المغربي أطلق النار على المواطنين.

وبلغت الإشاعات مدى أكبر في إعلام الجارة الشرقية، حين قالت إن ثكنة عسكرية مغربية تعرضت للاحتراق بسبب تبادل إطلاق نار، بينما يتعلق الأمر بدخان الخيام التي تم إحراقها بعد انسحاب المرتزقة من المعبر.

جريدة النهار لم يفتها استغلال ما يجري لنشر وجهة نظر وحيدة، حيث نقلت ما صرح به من يسمى “الناطق الرسمي باسم الحكومة الصحرواية”، الذي اعتبر أن المغرب “خرق وقف إطلاق النار”.

وعن موقف بعض الأحزاب الجزائرية مما يجري هناك في الكركرات، اعتبر حزب حركة الإصلاح الوطني أن المغرب خرق وقف إطلاق النار، بل أكثر من هذا أنه اتهم الجيش المغربي بإطلاق النار على ما سماهم “الصحراويين العزل في منطقة الكركرات”. ومن المنتظر أن تُخرج الأحداث أحزابا أخرى معروفة بخطابه العدائي ضد المغرب، لكي تضعه كذلك في خانة المُعتدي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مجيهدي
المعلق(ة)
13 نوفمبر 2020 23:54

وهل تنتظرون مساندة الجزائر للمغرب وهي من صرفت ملايير الدولارات على البوليزاريو

عبدالاله
المعلق(ة)
13 نوفمبر 2020 22:23

لعب الدراري الصغار
شد شد بوليزبال هرب
فروا كالجردان جعلوا منهم دروع بشرية لكن عندما حانت ساعة الحقيقة عرفوا حقيقة حفنة عسكرييهم الجبناء
الكل هرب حتى ما يسمى رئيسهم ابراهيم غالي الرخيص فر كالفأر من مخيمات الرابوني في اتجاه قصر المرادية ليبكي على جنرالاته
الخزي والعار لمن خان وطنه من الصحراويين المغاربة
انتهى

مغربي حر
المعلق(ة)
13 نوفمبر 2020 22:14

راه قلنا ليكم شحال من مرة الضبع يمشي التساع ويدور ولا يسرق ولا يشطح ولكن يبعد من حدا الحدود ديال السبع.
السبع ما يركع ولكن الضبع غير كيرگع.
يالاه للي عندو شي غار يتخشى يتكمد فيه ولا راكم شفتوا اللعب المبعكك اش كيجي من وراه.

اليزيدي
المعلق(ة)
13 نوفمبر 2020 19:59

ماذا تنتظرون من الجزائر؟
علما أنها هي الداعمة للمرتزقة،
لذلك على المنابر الصحافية عدم الاكتراث بعدوانيتها ، إذ لايهمنا موقفها،فالمغاربة في صحرائهم ،لأنها جزء لايتجزأ من وحدة مغرنا الغالي،ومن تطاول على شبر منه،نتصدى له كافة،وانتهى الكلام.

Mimoune
المعلق(ة)
13 نوفمبر 2020 19:20

اللعبة انتهت
Game over
شكرا للجيش المغربي لقضائه على قطاع الطرق اللصوص

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x