لماذا وإلى أين ؟

الشيات يعدد أسباب شن الجزائر حربا غير مباشرة على المغرب بواسطة “البوليساريو”

آشكاين من وجدة/ جواد التلمساني

في سياق تطور الأحداث في منطقة “الكركرات”، ومناورات الجبهة الانفصالية “البوليساريو” بالمنطقة، بعد ما قام بها المغرب من أجل تحرير الطريق عبر “الكركرات”؛ وإعلانها غير ما مرة عن وقف العمل باتفاق وقف إطلاق النار، والتلويح بالحرب مع المغرب، يتساءل مغاربة حول موقف الحاضن الرسمي لـ”البوليساريو ”، الجزائر، مما يقع؟ وماهي الخطوات التي يمكن للجزائر القيام بها في الملف؟.

وجوابا على هذا السؤال، يقول خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في تصريح لـ“آشكاين” بأن “ الموقف الرسمي الجزائري يختلف عن الموقف الضمني والحقيقي، والعمل الذي كان في الكركرات يصب في مصلحة الجزائر.

مضيفا “فالمكاسب التي حصل عليها المغرب مؤخرا في ملف الصحراء، ومن بينها أساسا موقف مجلس الأمن الأخير، وفتح مجموعة من القنصليات بمدينتي الداخلة والعيون، وغيرها من الانتصارات المغربية؛ كل هذا ضيق الخناق على الجزائر وأرادت أن تقطع هاته الطريق البرية بكافة الطرق، وهو ما دفعها لتسخير صنيعتها “البوليساريو” للقيام بأعمالها بالمنطقة؛ وهذا هو الموقف الضمني، عكس الموقف الرسمي الذي يدعوا الأطراف لمزيد من الحكمة والتبصر، الذي يقابله دعم غير مشروط ل “البوليساريو”.

وعن الخطوات التي يمكن للجزائر الإقدام عليها، يقول الشيات بأنه “مع قطع المغرب للطريق وتحويل الجدار نحو الجنوب، نحو موريتانيا، و إقحامها ضمنيا في المسألة في حالة قيام “البوليساريو” بالمرور عبرها للمنطقة؛ سيبقى الأمر المحتمل بالنسبة للجزائر هو افتعال النزاع العسكري على طول الجانب الشرقي للجدار، في المنطقة العازلة؛ وخوض حرب غير مباشرة مع المغرب عبر “البوليساريو”، ويمكنها أن تذهب أبعد من ذلك عبر توقيع اتفاقية دفاع مع “البوليساريو” وفق ما ينص عليه دستور الجزائر، على اعتبار أنها تعترف بالجمهورية الوهمية، وهو ما سيكون هروبا كبيرا نحو الأمام وسيدفع المنطقة إلى حرب إقليمية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x