لماذا وإلى أين ؟

تفاصيل ومستجدات بدء عملية التلقيح بالمغرب

كشف الطيب حمضي، رئيس النقابة الوطنية للطب العام أن العملية الوطنية لتلقيح المغاربة من العاملين في الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كوفيد19 قائمة على قدم وساق وستبدأ رسميا منتصف دجنبر المقبل.

وأوضح حمضي في تصريح لـ “آشكاين” أن تحضيرات هذه الحملة ستبدأ من يوم غد الثلاثاء فاتح دجنبر، مبرزا أن المسؤولين على هذه الحملة بدؤوا في تهييئ لوائح أسماء العاملين في القطاع الصحي والأمني والتربوي والمسنين وذوي الهشاشة المناعية.

وأضاف المتحدث أن هؤلاء المعنيين بالمرحلة الأولى من عملية التلقيح سيتم إعلامهم في حينه بتفاصيل العملية عن طريق الإعلام والمستشفيات والأطباء (بالنسبة للمسنين والمرضى) وكذا عن طريق السلطات المحلية والاستدعاءات.

وأبرز الباحث في السياسات والنظم الصحية أن العاملين بالصفوف الأمامية في الحرب الضروس ضد الجائحة سيتم إعلامهم بأسماء المراكز والمستشفيات التي يمكنهم تلقي اللقاح بها، كما سيتم إخبارهم بتاريخ عملية تلقيحهم.

وستشمل المرحلة الأولى من عملية التلقيح 5 ملايين مغربي من القطاعات المذكورة وفق معطيات توفرت لـ “آشكاين” في وقت سابق، إذ أكد حمضي على أن المغرب اشترى 10 ملايين جرعة من لقاح شركة “سينوفارم” الصينية سيتم تطعيمها على 5 ملايين مواطن (ة) على جرعتين متباعدتين بـ 21 يوما.

ويذكر أن الملك كان قد أعطى قبل أسابيع تعليماته للبدء في أكبر عملية تلقيح ضد فيرس كورونا في المغرب، حيث ستقتصر المرحلة الأولى على تطعيم العاملين في قطاع الصحة وعناصر الأمن والسلطات المحلية ونساء ورجال التعليم وكذا المسنين وذوي الهشاشة المناعية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سعيد
المعلق(ة)
الرد على  اليزيدي
1 ديسمبر 2020 13:03

مابقاتش 4 دجنبر رجعات منتصف شهر دجنبر ، تفقو بعدا على تاريخ محدد بدلا من التلاعب بعواطف المواطنين، يا أيها Hitchcockien.

مواطن
المعلق(ة)
1 ديسمبر 2020 12:06

كثر الحديث عن هذا اللقاح ولم تظهر بعد نتائج الاختبارات السريرية الثالثة كما أظهر هذا الوباء كثرة الخبراء الذين يتحدثون عنه .اتركوا المسألة لمديرية الأدوية والأوبئة هي صاحبة القرار …فهل سيتم تلقيح الأوربيين بهذا اللقاح ؟ ؟ ؟
جرعتين من اللقاح معنى هذا اننا سنلقح سنويا مثل اللقاح المضاد للزكام…ما أعراضه الجانبية على المدى المتوسط والبعيد هل هناك خبير للإجابة…

Jamal
المعلق(ة)
1 ديسمبر 2020 10:59

غير عولو، انا مدايروش واخا نوصل معكوم لاهاي. موظف

اليزيدي
المعلق(ة)
1 ديسمبر 2020 10:18

اتركوا أمر هذه الأخبار لوزارة الصحة،فهي التي يمكنها تحديد مواقيت التلقيح حين تتوفر الظروف اللوجيستيكية وغيرها،لاتمرروا أخبارا غير مؤكدة لدغدغة نفسية المغاربة،ساهموا في اقتراح مخطط أو برنامج للتلقيح يكون أكثر نجاعة وفعالية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x