لماذا وإلى أين ؟

الإعلام الدولي يواكب صفعة جديدة وجهتها روسيا للبوليساريو

انضافت روسيا إلى الدول التي وجهت صفعة قوية إلى جبهة البوليسارية في الأيام الماضية، والتي افتتحت قنصلياتها في قلب الصحراء المغربية وثمنت تدخله لتحرير معبر الكركرات من المرتزقة، وذلك بتجديد الدب الروسي اتفاقية الصيد البحري التي تجمعه بالمغرب بمدة أربع سنوات، سيكون من خلالها لـ40 سفينة صيد ركوب الأمواج المغربية بما فيها الشريط المطل على امتداد الصحراء.

ويأتي هذا التجديد في توقيت مهم بالنسبة للمغرب، حيث توالت ضرباته تُجاه البوليساريو، إذ اعتُبر تجديد الاتفاق اعترافا ضمنيا من روسيا بسيادة المغرب على مناطقه الجنوبية. وهو ما أشارت إليه صحف جزائرية تطرقت للاتفاقية، بنوع من الامتعاض، إذ رأت أن توقيتها، على الأقل، مؤشر على على تغير في الموقف الروسي. حيث كتبت “النهار” أن “سفنا روسيا ستركب الأمواج في بحر الصحراء”، في مقال تقول فيه إن المغرب “يستعمل أي شيء لمحاربة الجزائر”، حسب تعبير  كاتب المقال.

وحظي الاتفاق بانتباه الإعلام الدولي، حيث تناولته كبريات الصحف العالمية، بالتحليل والتفصيل في مضامينه، وعلاقته بمياه الصحراء المغربية.

ويعتبر الكاتب إدريس قصوري أن “معيار الحرب الباردة والتعصب الفكري، الذي كان يحدد الاستقطاب بين المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي والمعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأميركية انتهى في تسعينيات القرن الماضي، وروسيا فلاديمير بوتين ليست هي الاتحاد السوفياتي. إنها لم تعد تحتكم في المرجعيات التقليدية الصارمة في علاقاتها، وإنما للمصالح الاقتصادية. والولايات المتحدة لم تعد متشددة في علاقاتها مع أصدقائها. والمغرب دولة مستقلة قادرة على صوغ علاقاتها الخارجية وفق مصالحها ورؤيتها. ومع تغير روسيا وقواعد العلاقات الدولية أصبح المغرب ينوع تعاونه مع الصين وروسيا، وغيرهما، من دون أن تتأثر علاقاته بأصدقائه التقليديين، مثل فرنسا وأميركا”.

ويضيف أن “كل هذا يجعل المغرب يتبادل المصالح مع من يحترمه، والملك محمد السادس يريد منح المغرب وضعاً أفضل في السياسة الدولية، لذلك يفضل أن تكون له علاقات دبلوماسية جيدة مع الجميع، ويعمل على الاستفادة منها، وأن يكون مساهماً في حل المشاكل الدولية”.

وأعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه تم توقيع اتفاق تعاون جديد مع روسيا في مجال الصيد البحري، والذي سيعوض الاتفاقية الموقعة في 2016 التي انتهت صلاحيتها في شهر مارس 2020.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها، أنه نظرا للقيود التي فرضها وباء كوفيد-19، عقد الطرفان عدة جولات من المناقشات عبر تقنية المحادثة المصورة، قبل الاتفاق على رؤية مشتركة توجت بتوقيع هذه الاتفاقية.

وأبرزت أنه في بداية هذه الجولات، أعرب وزيرا الصيد البحري بالبلدين عن رغبتهما في تجديد التعاون الثنائي في هذا المجال، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعية الموارد السمكية والتزامهما بالحفاظ على هذه الثروة.

وتنص الاتفاقية الجديدة التي ستمتد أربع سنوات، وتعد الثامنة من نوعها منذ سنة 1992، على وضع الإطار القانوني الذي يتيح لأسطول مكون من عشر سفن روسية لصيد الأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية التي تتجاوز 15 ميل بحري.

كما تنص الاتفاقية، حسب البلاغ، على التعاون العلمي والتقني لتتبع ورصد النظام البيئي للأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ونظيره الروسي. وتسمح للطلبة المغاربة بالاستفادة من منح التداريب في المؤسسات الروسية المتخصصة في الصيد البحري.

وأكد البلاغ أن نشاط السفن الروسية في المياه المغربية يوفر فرص عمل للصيادين المغاربة بمعدل 16 بحارا لكل سفينة في جميع الأوقات، مسجلا أن هذه السفن تخضع لنظام مراقبة وتتبع يشمل، بالإضافة إلى المراقبة التقنية بالموانئ المغربية، المراقبة المستمرة لكل سفينة عبر الأقمار الاصطناعية، وكذلك الحضور الدائم لمراقب علمي مغربي على متنها.

وأوضحت الوزارة في بلاغها أن اللجنة المشتركة، التي ستجتمع قبل بدء أنشطة الصيد، ستحدد الحصة التي ستمنح للسفن الروسية برسم السنة الأولى من الاتفاقية، وذلك وفقا لبنود مخطط تدبير مصايد الأسماك السطحية الصغيرة في المخزون (C)، كما ستحدد جميع الإجراءات التقنية والترتيبات المالية لتنفيذ الاتفاقية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الاتفاقية تنص أيضا على مساهمة مالية تتكون من تعويض مالي سنوي يمثل حق استغلال الموارد، والرسوم السنوية، وكذلك الرسوم التنظيمية لتراخيص الصيد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Bouya
المعلق(ة)
3 ديسمبر 2020 22:56

إن الجزائر وابواقها في هستيريا ولدتها مرارة ضم المعبر وتأمينه، مما قطع على حكام الجزائر وإلى الأبد الانفتاح على واجهة المحيط الأطلسي وسرعان ما سيضمحل الكيان الوهمي، وقد تأكدت الجزائر إن البوليساريو أصبحت عالة عليها لغياب تحقيق الهدف.

Brahim
المعلق(ة)
3 ديسمبر 2020 09:40

ردا على ريتجي ماتجيلا سفير جنوب إفريقيا ورءيس مجلس الامن الذي يقول بأن مجلس الامن خدل البوليزاريوا. انت هو المخدول يا مستر ريتجي لانك تفتقر للمعلومات الصحيحة حول تاريخ شمال غرب إفريقيا . دعنى اذكرك أيه السفير المغفل بأن المغرب دافع وبقوة من أجل حرية السود والاقليات إبان حكم الابارتايدApartheid كان حينها بيتر بوة Peter Boota رءيس الحركة العنصرية في جنوب إفريقيا . وكان موقف ملكنا محمد الخامس طيب الله ثراه واضحاوثابتا إزاء الحركة التحريرية لسكان جنوب إفريقيا الجنوبية.
نحن لا نريد منك جزاء ولاشكورا وإنما نذكرك بمواقف الشجاعة التى تميز الامة المغربية.
أما عن الكيان المزعوم البوليزاريو فهو وهم خلفته الحكومات الغسكرية الجزاءرية ووقعت في فخها .
وبالتالي الذي خدل البوليزاريو فهي الجزاءر please Mr embassador do not be tricked

محمد
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2020 18:43

لو اتحدث المغرب والجزاءير لاستفاد الجميع عوض العداء الى متى هذا العداء لو مددتم ايديكم بحسن النية لا استفدنا منكم واستفدتم منا حرام شعبان يتكلمان نفس اللهجة ويحبان بعضهما ثبا للسياسة التي فرقتنا المغرب ماض في ثورة تنموية كبيرة الصحراء اصبحت جنة الله يهدي اخلاص…

mahmoud
المعلق(ة)
الرد على  بندق
2 ديسمبر 2020 17:56

المغرب يحارب الجزائر. هه وكان مياه الصحراء جزائرية؟

ادريس
المعلق(ة)
الرد على  بندق
2 ديسمبر 2020 17:56

العسكر في الجزائر لهم هدف واحد هو اشغال الجزائريين المغلوب على امرهم بانهم مهددين من طرف المغرب .اتدرون لماذا؟؟؟ لانهم نهبوا المال العام وحتى لا يطالبهم الشعب بذلك ارادوا اشغاله بخلق عداوة مع المغرب.البوليساريو صناعة عسكرية تضم لقطاء من كافة الدول الافريقية مقابل الاكل والشرب لا اقل ولا اكثر.والشعب ينتظر كل يوم تحسن مستواه المعيشي .اقول لاخواني الامازيغ حرروا انفسكم من هؤلاء الطغاة.الجزائر لم تكن في يوم من الايام جزائر بل هي ارض الامازيغ .افقوا من غفلتكم .الامازيغ احرار رجال …

بندق
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2020 14:54

يا حرام قال ليك المغرب يحارب الجزائر بكل الطرق بل الجزائر التي تحارب المغرب بكل الطرق و الوسائل

عبدالحق رزاق
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2020 13:11

هو من يحارب الآخر المغرب ام الجزاءر؟
نفاق بلد أو بالأصح نفاق طعمة عسكرية ظالمة.
يزعمون أن ليس لهم اي دخل في قضية الصحراء.
ويحاربون المغرب في كل مكان ،متناسين ما وصلت إليه الجزاءر من مشاكل على جميع الأصعدة.٠٠

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x