لماذا وإلى أين ؟

لأول مرة بالمغرب.. شركة تمدد عطلة الأمومة والأبوة لموظفيها إلى 5 أشهر

في إطار سياسة شاملة لتحقيق إجازة ولادة متساوية لجميع موظفيها عبر العالم، قررت شركة اليابان الدولية للتبغ شمال إفريقيا، فرع شركة “JTI”، تمديد عطلة الولادة إلى 5 أشهر مدفوعة الأجر لجميع موظفيها، سواء للأمهات أو الأباء.

وأوضحت الشركة في بلاغ تتوفر “آشكاين” على نظير منه، اليوم الإثنين، أن جميع موظفيها سيستفيدون من هذا النظام، سواء تعلق الأمر بإجازة الأمومة أو الأبوة، وبغض النظر إذا كان الطفل مولودهم، أو سينظم إلى الأسرة عبر التبني، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2021 بالنسبة للنساء، وفاتح يناير 2022 بالنسبة للرجال، مع العلم أن الآباء الجدد سيستفيدون ابتداء من 2021 من 4 أسابيع، قبل الانتقال إلى 20 أسبوعا في 2022.

وأضافت الشركة الرائدة في مجال تصنيع منتجات التبغ والسجائر الإلكترونية عالميا، أن سياسة إجازة الولادة التي تتبناها “JTI”، تذهب إلى ما هو أبعد من القوانين المحلية في أزيد من 80 % من البلدان التي تعمل فيها الشركة، ففي المغرب على سبيل المثال، تستفيد الأمهات حديثات الولادة من إجازة ولادة مدتها 14 أسبوعا، في حين لا يتجاوز عدد أيام إجازة الولادة بالنسبة للآباء 3 أيام فقط.

وفي هذا الصدد، أكد ياسين القباج، مدير الموارد البشرية بشركة “JTI” شمال إفريقيا أن “الهدف من هذه المبادرة هو إرساء أسس المساواة بين الرجل والمرأة على مستوى البيت، وذلك عبر مرافقة تطور الأدوار في الأسرة. هذه السياسة الجديدة تُشكل فارقا حقيقيا بالنسبة للآباء المستقبليين، مضيفا :” لا يزال حتّى الآن في 2020،من الشائع أن ينظر سلبيا إلى الرجال عندما يأخذون بعض الوقت لحياتهم العائلية.دورنا كشركة مواطنة يتمثل في تغيير هذه التصورات التي لا تزال قائمة في العالم المهني”.

ومن جهته، قال سيمون ماتا، المدير العام لـ”JTI” شمال إفريقيا :”ينبغي على كُل واحد أن يكون قادرا على الاستمتاع الكامل باللحظات العائلية المميزة التي يعيشها خلال استقبال مولود جديد وسط الأسرة دون أن يقلق بشأن التأثير على مدخوله الشهري أو تطوره المهني. ونحن سعداء جدا بالمساهمة في تحقيق هذه السعادة لموظفينا”.

وتسعى شركة JTI من خلال هذه السياسة العالمية الجديدة، إلى المساهمة في رفاهية موظفيها بمساعدتهم على بناء أسرة منذ المراحل المبكرة من الحياة، كما تجدر الإشارة إلى أنه تم تتويج JTI في المغرب بصفتها أفضل شركة مُوظّفة في المغرب سنة 2020.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x