لماذا وإلى أين ؟

جمعية حقوقية تتهم العدل والإحسان بإخراج احتجاجات الفنيدق عن سلميتها

إتهمت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان جماعة العدل والاحسان بشكل مباشر بالضلوع في الاحتجاجات التي شهدتها مدينة الفنيدق يوم الجمعة 05 فبراير الجاري، مشيرة إلى أن الجماعة هي التي دعت إلى الاحتجاج بـ”شكل غير سلمي”.

جاء ذلك في بلاغ لها، حيث قال جمعية الدفاع عن حقوق الانسان، “من خلال بحث الجمعية ودراستها تبين لها أن الداعي لهذه الاحتجاجات هي جماعة العدل والإحسان التي سلكت مسلكا غير قانوني وغير حقوقي”، معتبرة أنها “أفسدت عمدا الاسلوب الذي بدأه المجتمع المدني بالفنيدق في الضغط على الدولة لارجاع الأمور إلى الوضع الطبيعي من خلال نداء الفنيدق الذي وجه إلى رئيس الحكومة”.

وطالب البلاغ الذي توصلت “آشكاين” بنسخة منه، السلطات المختصة بضرورة الإعلان عن “الجهة الداعية للاحتجاج خرقا لقوانين الطوارئ وزجا بالمواطنين إلى المجهول والمغامرة بهم وتحميلها كامل المسؤولية وعدم الافلات من العقاب”، معربة استعداداها لتطوير أرضية العمل بنداء الفنيدق بعيدا عن قوى الإسلام السياسي التي لا تعترف بالمقاربة الحقوقية”.

وسجلت الجمعية التي يترأسها الحقوقي الحبيب حاجي، أن احتجاجات مدينة الفنيدق “لم تراعى في الدعوى إليها قوانين الطوارئ التي تقاوم انتشار وباء كورونا ولم تراعي كذلك بدء المغرب لعملية التلقيح الشامل”، مبرزة أن هذه الاحتجاجات تروم عرقلة الحملة الوطنية للتلقيح التي أطلقها المغرب.

وخلص المصدر ذاته، إلى أن جماعة العدل والاحسان “الداعية إلى الى الاحتجاج لم يجعل منه أسلوبا سلميا وفق مادأب عليه المجتمع المدني في نفس الموضوع من احترام مبدأ السلمية ولمبدأ إخبار السلطات وتحديد الجهة المنظمة حتى تتحمل مسؤوليتها أمام السلطات المختصة وعدم الزج بالمستجيبين في ما لا يحمد عقباه”، وفق تعبير بلاغ الجمعية.

ويأتي ذلك، بعد أن خرج عدد من ساكنة مدينة الفنيدق مساء أمس الجمعة 05 فبراير الجاري، في وقفة احتجاجية للتنديد بما وصفه بعض الشباب بـ”تأزم الاوضاع الاجتماعية”، تفاعلا مع دعوات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بمدينة الفنيدق، من أجل الخروج في وقفة احتجاجية بعد إغلاق معبر سبتة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
8 فبراير 2021 00:18

هاد الجمعيات المخزنية كثرات

عادل
المعلق(ة)
7 فبراير 2021 14:30

محاولة بئيسة من جمعية حقوقية باردة باهتة الحضور لإرضاء المخزن

Moh
المعلق(ة)
7 فبراير 2021 09:34

هذه الجماعات التي تتبنى “فكرا” دينيا خارج خط التوجه الديني العام للدولة يجب ان تصنف ارهابية لانها متطرفة وتستغل الدين للعب ادوار تسير في اتجاه معاكس لمصلحة الدولة المغربية نظاما وشعبا..وعليه وجب حلها ومحاكمة زعماءها والزج بهم في غياهب السجن ..خاصة فئة الشباب منهم..فهم الخراب الذي يتربص بالمغرب.وكذالك حل كل الاحزاب المؤسسة انطلاقا منها او على “فكرها” علينا الاستفاذة من تجربة السيسي مع هؤلاء الاغبياء

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x