لماذا وإلى أين ؟

مسؤول يكشف الأسباب الخفية لتلقي المغرب كميات قليلة من لقاح سينوفارم الصيني

توصل المغرب إلى حدود صباح يوم الثلاثاء، 16 فبراير الجاري، بـما مجموعه 7 ملايين جرعة من اللقاحات، موزعة بين 6 ملايين من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا-أكسفورد”، في حين توصل بمليون جرعة فقط من لقاح الصيني “سينوفارم”.

هذا العدد القليل من جرعات “سينوفارم” الصيني، أثار العديد من التساؤلات حول الأسباب التي تمنع من تلقي المغرب شحنات مماثلة في الحجم لتلك التي يتلقاها من “أسترازينيكا”، علما أن المغرب كان من بين المشاركين في التجارب السريرية للقاح الصيني.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور مولاي سعيد عفيف؛ رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، عن أسباب عدم توصل المغرب بشحنات من اللقاح الصيني “سينوفرام” مماثلة لتلك التي توصل بها من لقاح أسترازينيكا، مؤكدا على أن “الأمر يعود بالدرجة الأولى لدواعي لوجستية فقط”.

وأوضح عفيف في حديثه لـ”آشكاين”، أن “جرعة واحدة من سنيوفرام تكفي لتلقيح شخص واحد فقط”، مضيفا أنه “حتى لو أردنا أن نأتي بجرعات أخرى فهذا صعب على مستوى اللوجستيكي المتعلق بالشحن، إذ يلزمنا الكثير من الطائرات لجلب شحنات مماثلة لتلك التي نجلبها من فايزر أو غيره”.

موردا أن “كل طائرة شحن مثلا، يمكنها أن تجلب فقط كمية محددة من سينوفارم أي في حدود 500 ألف، لأن هذا اللقاح الصيني يختلف عن باقي اللقاحات على مستوى طريقة شحنه، وهو ما يفسر حصول المغرب على جرعات متفرقة من 500 ألف جرعة فقط في كل مرة يجلب فيها جرعات من لقاح سينوفارم”.

وخلص ذات الخبير، إلى أن “الأمور لحدود الساعة على ما يرام، إذ أن الشحنات بدأت تصل المغرب تباعا، والمغرب ليس فيه نسب مقلقة من المصابين بالسلالات المتحورة من كورونا، والوضعية الوبائية في انكماش مستمر”.

مؤكدا على أن “هذا من بين الأسباب التي جعلت المغرب يمدد حالات الطوارئ كي لا تكون هناك انفلاتتات ونتأخر في رفع الإجراءات الاحترازية، فقط يجب أن تفي الجهات المانحة للقاحات بوعودها وتسلم الجرعات في الوقت  المحدد”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
تاشفين
المعلق(ة)
17 فبراير 2021 14:17

هاد خونا مخيبر ماشي خبير غير طلقها عليكم ونتوما مكين غير كتب كتب احمودة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x