لماذا وإلى أين ؟

غياب قانون يمنع زواج الأشقاء من “العلاقات الرضائية” يثير تساؤلات


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

مازلت تداعيات الحملة التي أطلقتها عدة فعاليات حقوقية مغربية من أجل إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي، القاضي  بتجريم “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية”، (مازالت) تسحب معها مجموعة من النقاشات والتساؤلات من باحثين مهتمين.

وفي هذا السياق، تساءل الباحث في الدراسات الإسلامية؛ محمد عبد الوهاب بن أحمد رفيقي، الشهير بـ”أبو حفص”، عن القانون الذي سيمنع أخوين شقيقين من الزواج، أحدهما من علاقة “رضائية” والأخ في إطار مؤسسة الزواج.

وقال أبو حفص، في تدوينة على حسابه الفيسبوكي، أنه شارك، أمس الإثنين، في ملتقى حول الأطفال المتخلى عنهم، وتساءل عن  هذا الاختصاص، بقول:  الفصل 148 من المدونة يقول: لا تترتب على البنوة غير الشرعية بالنسبة للأب أي أثر من آثار البنوة الشرعية”.

موردا، أن ذلك “يعني أن الطفل لي ولد خارج مؤسسة الزواج ليس له  أي حق ولا ارتباط بوالده البيولوجي، لا  نسب ولا إرث، ولا نفقة، ولا أي علاقة  قرابة”.

وخلص أبو حفص، إلى سؤال دبجه بالعامية مفاده: “إيلا  شي  راجل ولد شي ولد خارج الزواج، ومن بعد تزوج وولد شي بنيتة،  وهذاك الولد بغا يتزوج ديك لبنيتة؟ ممكن أو  غير ممكن؟”؛ مضيفا: “وايلا ماشي ممكن فينا هو الفصل الذي يمنع هذا الزواج؟”.

    المغربي الاصيل
    23/02/2021
    19:34
    التعليق :

    الفصل هو الاب الدي يعرف مع من ارابط ومع من ولد وكذلك الام وهنا قبل الموافقة على الزواج او اي علاقة يجب البحت عن الاباء البيولجيين لكل شخص

    1
    3
    الحريزي
    23/02/2021
    21:03
    التعليق :

    لا اعتداد ولا حُجّيّة لمن باع مبادئه… خللي عليك الدين ديال الله وديال عبادو المؤمنين… في التيقار وانتهى الكلام

    3
    2
    ابن حطان
    24/02/2021
    00:00
    التعليق :

    انت ماعلاقتك بالدين والشرع يا ( رفيقه ) لا انت عالم ولا قانوني ولا سياسي انت متطفل تريد زرع الفتنة بين ابناء المجتمع الواحد المسلم انقلبت على نفسك 180 درجة فلا مبادء لك اخرس أفضل لك وأسلم لخلق الله .

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد