لماذا وإلى أين ؟

رؤساء جماعات يطالبون بالترخيص لزراعة وإنتاج “الكيف”

التمس تسع رؤساء جماعات ترابية بإقليم العرائش، من رئيس الحكومة؛ سعد الدين العثماني، إدراج إقليم العرائش ضمن الأقاليم المستهدفة بالمرسوم المحدد للمجالات المرخص بها زراعة وإنتاج “نبتة الكيف”، بناء على المادة الرابعة من مشروع القانون المتعلق بالإستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وطالب رؤساء الجماعات التسعة رئيس الحكومة في مذكرة مشتركة بإدراج إقليم العرائش في المرسوم الذي يحدد المجالات التابعة لنفوذ الأقاليم والتي ستمنح بها تراخيص زراعة وإنتاج القنب الهندي، باعتبار هذه الجماعات تضاريسا، مناخا، غطاء نباتيا، تربة، بشرا، عادات وتقاليدا وتراثا تنتسب لسلسلة جبال الريف الغربي المعروفة تاريخيا بممارسة زراعة القنب الهندي.

واعتبر المصدر ذاته، أن “المقاربات التي اعتمدت لمعالجة هذه الإشكالية انطلاقا من برنامج تنمية الريف الغربي، والمقاربات الأمنية على غرار حملة سنة 2005 التي نظمت تحت شعار (إقليم العرائش بلا قنب هندي)، وبرامج بديلة لغرس الزيتون وغيرها من البدائل عبر برامج وكالة تنمية، تتسبب في تفاقم نزيف الهجرة واستمرار المتابعات القضائية في حق المزارعين و إشكالات اجتماعية خطيرة كالفقر والهشاشة.

وخلص رؤساء الجماعات، إلى أن “مشروع القانون المتعلق بالإستعمالات المشروعة للقنب الهندي يعتبر إطارا جذريا لمقاربة ناجعة للإشكاليات التي تعاني منها مناطق ممارسة زراعة القنب الهندي بإقليم العرائش، سيما وأن مشروع قانون الإستعمالات المشروعة لنبتة الكيف فيه ضمانات لتحصين وحماية صغار الفلاحين وفي مقدمتهم الشباب”، وفق المصدر ذاته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x