لماذا وإلى أين ؟

رحاب: الأحزاب لا تجرؤ على ترشيح النساء على رأس اللوائح المحلية

بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المرأة الذي وافق يوم الاثنين المنصرم، وبعد الانطلاق في التحضيرات الأولية للانتخابات التشريعية 2021, قالت حنان رحاب، نائبة برلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، “إن الانتخابات القادمة ستكون مثل “الماء الذي يكذب الغطاس” وذلك في إشارة منها بأن الكل هذه الأيام يؤكد دعمه للنساء.

وزادت رحاب، في تدوينة لها، على حسابها الشخصي بالفيسبوك، مساء أمس الثلاثاء 9 مارس الجاري، أنه “صحيح ألا احد من الأحزاب كان ضد تخصيص لوائح جهوية في الانتخابات البرلمانية لصالح النساء، وأخرى محلية في الانتخابات الجماعية، ولكنها موافقة ينطبق عليها القول: مضطر أخاك، لا بطل”.

“حتى هذه الآلية التمييزية تمييزا إيجابيا، لازال العقل الحزبي يتعامل معها على أساس أنها ريع” تزيد رحاب موضحة “هذا ما يقال في الأماكن التي لا تصلها كاميرات وميكروفونات الصحافة، الحقيقة أن الأحزاب لا تجرؤ على ترشيح النساء على رأس اللوائح المحلية”.

وأكدت النائبة البرلمانية أن “تلك اللوائح محجوزة لمن يعتقد انه سيضمن مقعدا في تلك الدائرة، وبدل دعم ترشيح نسائي، وتعبئة الموارد لمساندة هذا الترشيح، تعفي الأحزاب نفسها مما تعتبره “صداع الراس”، وتقبل ترشيح رجل جاهز بأمواله وفريق حملته الانتخابية…”.

ورمت رحاب في السياق ذاته بالقول إن النساء في تجربة اللائحة الوطنية، “أبانت عن كفاءات نسائية في الاقتراح والترافع وعمل اللجان والمناقشات، مما شكل قيمة مضافة لا ينكرها إلا جاحد” مردفة “لكن أغلب هذه النساء لن يعاد ترشيحهن”.

وتؤكد المتحدثة ذاتها أن “المشكل ليس في القانون الذي يمنع إعادة ترشيح البرلمانيات اللواتي دخلن البرلمان من بوابة اللائحة الوطنية، في اللوائح الجهوية بالنسبة للانتخابات القادمة، بل المشكل في العقل الحزبي الذكوري الذي لن يستفيد من تجربتهن عبر ترشيحهن على رأس اللوائح المحلية”.

وأوضحت رحاب بأنه “قد نتفهم مخاوف الأحزاب المحافظة واليمينية من ترشيح نساء على رأس لوائح محلية، لكن الأمر غير مقبول في الأحزاب الديموقراطية واليسارية والتقدمية” متمنية “أن يعطي اليسار النموذج في رفع عدد الترشيحات النسائية في الانتخابات القادمة” مشيرة أنها على يقين بأن الاتحاد الاشتراكي “يزخر بطاقات نسائية وشبابية من شأن ترشيحهن وترشيحهم، مع توفير الدعم السياسي، أن يساهم في دعم الخيار الحداثي الديموقراطي”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
11 مارس 2021 00:20

لماذا لاتقمن انتن ايتها النساء المنتضلات بتشكيل حزب نسائي و تطرحن لائحتكن كما يحلو لكن

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x