لماذا وإلى أين ؟

مغاربة يطلقون حملة للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي (فيديو)

بادر المئات من النشطاء المغاربة بإطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمطالبة السلطات المغربية بإطلاق سراح “كافة المعتقلين السياسيين بالبلاد، من الصحافيين والنشطاء الرأي، وعلى رأسهم معتقلو حراك الريف، والصحافيين ومعتقلي احتجاجات الفنيدق والمدونين.

وشهدت الحملة تفاعل واسع من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نداء فيديو وجهه أحمد الزفزافي، والد المعتقل ناصر الزفزافي، لمن سماهم بـ”صناع القرار” بالقول في نص مقطع الفيديو “أنا أحمد الزفزافي والد ناصر الزفزافي، المعتقل السياسي في سجن طنجة 2، أبعث بندائي هذا إلى صناع القرار في هذه الدولة، لكي يتم إطلاق جميع المعتقلين السياسيين، ليعم الارتياح اجتماعيا وسياسيا، وهذا ما في استطاعتي قوله أو فعله، لأن الوضع الراهن يحتاج لذلك”.

 

وفي حديثه مع “آشكاين” قال أحمد الزفزافي، “النداء أنا أطلقته بالعربية وأم ناصر قدمته بالريفية، وحفيدي بالانجليزية، ووصل للشعب المغربي وعدد من الأجانب، ومن الطبع سيصل للمسؤولين الذين يجب أن يتحملوا مسؤوليتهم” مشيرا “نحن لا نملك شيء سوى اللسان، أبناؤنا يقبعون في السجون، مرضى، ونحن نعمل على هذه النداءات”.

“إن أزعج هذا النداء المسؤولين فذلك شأنهم، أنا همي كاملا مع ابني المريض بالسجن” يضيف الزفزافي، مردفا “طالما ابني متواجد في السجن سأظل مصرا على الحملات، لأنه ابني، ظل معي أربعين سنة في المنزل قبل أن يتم اختطافه وتعذيبه، وتسببوا له في كافة الأمراض التي يعاني منها حاليا، عليهم بتحمل مسؤوليتهم، التاريخية والأخلاقية والمنطقية والقانونية”، حسب تعبيره.

وزاد الزفزافي، “كل ذنب ناصر أنه خرج للشارع في مدينة الحسيمة، ليطالب ببناء جامعة” مؤكدا “إن مدينة الحسيمة نائية، وكل المدن المجاورة لها تتوفر على جامعات، نريد أبناءنا وبناتنا أن يظلوا معنا، ليدرسوا في مدينتهم، في مقابل ذلك سجنوا أبنائنا، بأي منطق يتصرف هؤلاء؟”.

وأردف “سأظل أنادي كافة المواطنين الشرفاء لنصرة ملف الريف، وإطلاق كافة السجناء السياسيين بالمغرب” مضيفا “النداء تجاوب معه الشعب المغربي بطريقة واسعة، وهو استفتاء مجاني، لم أصرف فيه شيء، فأنا إنسان فقير وبسيط، ليس لدي شيء سوى طلب التضامن من المواطنين”.

وأكد المنخرطين في الحملة الرقمية، من نشطاء ومواطنين مغاربة وعائلات المعتقلين السياسيين من قبيل والدا ناصر الزفزافي المعروف إعلاميا باسم قائد حراك الريف، ووالدة نبيل احميجيق علية بوغروم، والمعتقل السابق ربيع الأبلق ووالدته مليكة بوعيادي، وحنان حاكي شقيقة المعتقل محمد حاكي، وأخ المعتقل زكراء اضهشور أخ المعتقل بلال أضهشور، وغيرهم من عائلات المعتقلين، والصحفيين والنشطاء الحقوقيين.

وطالب عبد المجيد الحقوني، منسق منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بأوروبا، من خلال تدوينة له على حسابه الشخصي بـ”الفيسبوك” الدولة المغربية بـ”الإفراج الفوري واللامشروط عن جميع معتقلي الرأي بالمغرب” فيما انخرط آخرين في الحملة بالنسخ على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي عبارة “أضم صوتي إلى صوت جميع الأحرار والحرائر في الريف وأوجه هذا النداء الإنساني من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين”.

ويُذكر أنه مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية تزايدت مطالب الهيئات الحقوقية والنقابية بالمطالبة لإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين في المغرب، والعمل الجدي والفوري على خلق متنفس وانفراج سياسي من أجل طي الملفات الشائكة والمثيرة للنقاش، على رأسها ملف حراك الريف، بهدف إعادة الثقة للمواطنين.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أين المساواة أمام القانون
المعلق(ة)
13 مارس 2021 16:49

كل من اقترف جريمة عليه أن يؤدي ثمنها، سواء كان من الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب أو الوسط. لقد رأى الناس ما فعله هؤلاء. والمغاربة فهموا ما هي نواياهم الحقيقية!!!!!! الناس ليسوا أغبياء!!!! …. كما رأى الجميع كيف حاولت هذه المجموعة التأثير على القضاء وابتزاز الدولة عن طريق اللجوء إلى أوروبا خصوصا هولندا…… بل نظموا احتجاجات ضد بلدهم في عواصم أوروبية، فهل تكون الوطنية بهذا الشكل؟؟؟؟ إن بعض أولياء المساجين مسؤولون عن ما وقع…. فعوض أن يوجهوا أبناءهم نحو الصواب قاموا بدفعهم إلى ارتكاب الأخطاء الفادحة التي يعاقب عليها القانون. فلا معنى أن يخرج هؤلاء دون إنهاء عقوباتهم ويبقى آخرون في السجن بسبب جرائم أقل بكثييير.

مغربي
المعلق(ة)
12 مارس 2021 16:42

أية حرية رأي تتكلمون عنها؟؟؟ هل هي ضرب وجرح قوات الأمن؟؟؟ أم قطع الآجر التي كانت تتساقط على رؤوسهم؟؟؟ أم المسجد الذي تم اقتحامه؟؟؟ أم إضرام النار في سيارات الأمن؟؟؟ ؟؟ وووو… لا تكذبوا على الناس!!!!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x