لماذا وإلى أين ؟

فلاحو كتامة يخرجون للإحتجاج ضد قانون “الكيف” (فيديو)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

خرج عدد من فلاحي مناطق شمال المملكة الذين يمتهنون زراعة القنب الهندي في وقفة احتجاجية، أمس السبت 13 مارس الجاري، تنديدا بمشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي المعروف بـ”الكيف”، الذي صادق عليه المجلس الحكومي يوم الخميس 11 مارس الجاري.

الوقفة الإحتجاجية المنظمة بمركز إساكن بإقليم الحسيمة، شهدت مشاركة العشرات من الفلاحين والمزارعين وأبنائهم المشتغلين في عملية إنتاج “الكيف” والحشيش”، الذين رفعوا شعارات منددة بمشروع القانون في صيغته الذي صادق عليها المجلس الحكومي، معتبرين أن الفلاح الصغير هو الحلقة الأضعف في مشروع القانون الذي جاءت به حكومة العثماني.

وطالب المحتجون بتمكين الفلاح الصغير من الإستفادة المالية من عمله بموجب القانون، الذي “يجعل الشركات والتعاونيات هي الرابحة في عملية تقنين “الكيف” وليس الفلاح الصغير”، مخيرين الحكومة بين استفادة الفلاح الصغير من عمله أو توفير بديل اقتصادي من شأنه أن يشغل المئات من الفلاحين والمزارعين بالمنطقة.

وخلص المحتجون إلى ضرورة تعبئة جميع الفلاحين والمزارعين بمناطق شمال المملكة من أجل رفض مشروع القانون الذي جاءت به الحكومة لتقنين القنب الهندي، معلنين الشروع في تنزيل خطوات احتجاجية تصعيدية في حالة عدم إنصات الحكومة لمطالب الفلاحين.

    احمد كمال
    14/03/2021
    16:55
    التعليق :

    أكيد وراء هدا التحرك يساريون رادكاليون ومافيات الحشيش. اكاد أجزم ان هؤلاء لا يعرفون ولا يفهمون حتى محتوى قانون تقنين زراعة القنب الهندي.

    C’est de la pure manipulation !! La majorité, si c’est pas la totalité des présents ne savent rien et ne comprennent même pas le sujet en question.

    7
    5
    محمد العربيتي
    14/03/2021
    21:48
    التعليق :

    ردي على أحمد كمال. نحن نفهم هذا القانون و اطّلعنا عليه فصلا بفصل. و حكمك المسبق هذا ينم عن عنجهيتك و نظرة دونية لأبناء كتامة و هذا ما ترسخ في ذهنك و في ذهن الكثير من أمثالك. بأن المواطن الكتامي مجرد مهرب تاجر مخدرات و لا يفقه شيئا. صحح معلوماتك أيها الحقير هذا الذي تراه في الفيديو يتكلم مجاز و غالبية الدائرين حوله طلبة و مجازين وأصحاب مستوى عالي لكن انتماءهم لكتامة وقف حجرة عثرة في طريقهم حيث تم اقصاؤهم في المباريات و كأنهم يقولون لهم لا مكان لكم بيننا أنتم مواطنين من درجة ثانية فالسجن أو الغابة هي مثواكم. و هذه الخرجة لا يؤطرها أحد مما ذكرت. الناس تريد البديل و حقها في التنمية و خذ هذه الكيف و ازرعها في منطقتك

    2
    6
      كتامي
      15/03/2021
      09:14
      التعليق :

      انا منكم. احدروا الرؤوس المأجورة. الهواتف تتحرك….
      انهم يدفعونكم إلى الفقر ولا يرون الا مصالحهم. هم من يشتري المحصول . الدوافع كبيرة واكبر مما تتصورون. احدروا المتربصين، انهم وراء الستار!!!! وقريبون جدا منكم ومن عائلاتكم.

      3
      0
    محمد العربيتي
    14/03/2021
    21:50
    التعليق :

    أحمد كمال اتق الله في نفسك. هؤلاء أكثر وعيا منك أيها البئيس.

    1
    5
    كريم
    15/03/2021
    09:07
    التعليق :

    علقوا على المقال ولكل الحق في التعليق بكل حرية. ردكم على المقال الأول اكتر من جهل وانتهى الكلام.

    3
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد