لماذا وإلى أين ؟

أرقام ومعطيات مخيفة عن الفقر في المغرب

كشفت “الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”، عن أرقام وصفتها بـ”المخيفة” حول تدهور وضعية الأسر المغربية وانتشار الفقر في صفوفها، نتيجة ارتفاع البطالة بين أفراد المجتمع وغلاء المعيشة وتجميد الأجور.

وأوضحت الرابطة ضمن تقرير لها، توصلت “آشكاين” بنسخة منه، “أن 60 في المئة من المغاربة يعيشون الفقر والحرمان على مستوى فئتين الأولى تعانيه بشكل حاد والثانية بشكل متوسط، وحرمانهم من حقوقهم الأساسية وأن 12.6 بالمائة من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب، فيما يعيش 4.9 ٪ من المغاربة في فقر حاد متعدد الأبعاد أي غياب أدنى شروط العيش الكريم”.

وأشار تقرير المنظمة الحقوقية غير الحكومية، “إلى أن المغرب في خانة الدول التي ترتفع فيها معدلات الفقر ضمن بلدان أخرى من القارة الإفريقية، إلى جانب كل من دول زيمبابوي ومالي والصومال والغابون، وهو ما جعل المغرب يحتل المرتبة 126 في مؤشر التنمية البشرية”.

من جهة أخرى، أشارت الرابطة إلى “تفشي ظاهرة زواج القاصرات، التي تصل إلى 16 ٪ داخل المجتمع المغربي، مقارنة مع بلدان الجوار تونس والجزائر التي لا تتعدى فيها نسبة زواج القاصرات معدل 3 بالمائة”.

وكشف التقرير، في ذات السياق، “أن ظاهرة زواج القاصرات، انخفضت بشكل كبير في بعض بلدان جنوب الصحراء مثل دجيبوتي ورواندا وناميبيا، حيث وصلت النسبة بهذه البلدان على التوالي بـ5 و8 و7 في المئة إضافة إلى ارتفاع نسبة الطلاق بالمغرب مع تزايد الأسر التي تعولها نساء بشكل كبير”.

إلى ذلك، شدد التقرير، على “غياب تصور حكومي للنهوض بالأسرة المغربية يتماشى وخصوصيتها في التضامن الإجتماعي والتكافل، الشيء الذي ينذر بمظاهر جديدة وخطيرة مثل تشرد الاطفال والمسنين، الجرائم بين الأصول، وهجرة الأسر..”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x