لماذا وإلى أين ؟

توقيعات للمطالبة بإعادة فتح المكتبة الوطنية بالرباط

طالب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من الباحثين في عدد من الأسلاك الجامعية، المُكلفين بإنجاز بحوث التخرج من الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، السلطات، بفتح المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، المتواجدة بمدينة الرباط، وذلك من خلال حملة توقيع إلكترونية، لاستمارة مُقرر تقديمها لإدارة المكتبة، يوم الأربعاء 7 أبريل الجاري.

وتفاعل مع حملة المطالبة بفتح المكتبة الوطنية، عدد من الأساتذة والكتاب فضلا عن عدد من الموظفين، معبرين عن استعدادهم لاحترام كافة التدابير الاحترازية في حالة التجاوب مع طلب فتح المكتبة، ومستنكرين في الآن ذاته استمرار إقفالها وترك الباحثين في معاناة مع البحث عن المراجع المعتمدة لاستكمال أبحاثهم الجامعية، خاصة في ظل عملية تخفيف التدابير الاحترازية على عدد من القطاعات، من قبيل المقاهي والمطاعم، على حد تعبيرهم.

وأقدمت السلطات، منذ إقرار العمل بحالة الطوارئ الصحية، شهر مارس من السنة المنصرمة، على إغلاق العديد من المؤسسات والفضاءات الثقافية، من قبيل المسارح ودور السينما والمتاحف والمكتبات، لتفادي تفشي فيروس كورونا؛ إلا أن التخفيف الذي طال العمل في عدد من الأماكن والفضاءات سلط الضوء من جديد على المكاتب، مما دفع الباحثين في الأسلاك الجامعية على المبادرة في حملة التوقيع للحث على فتح المكتبة الوطنية.

وفي السياق ذاته، أتى في معرض الاستمارة المتداولة لطلب فتح المكتبة “بالنسبة للطلبة الذين يشتغلون على بحوث التخرج في سلك الإجازة والماستر والدكتوراه، ويحتاجون الانفتاح على مراجع المكتبة الوطنية، هذه مبادرة مع بعض الأصدقاء لجمع توقيعات المهتمين، لتقديم طلب للإدارة يوم الأربعاء المقبل؛ نريد جمع أكبر عدد من التوقيعات، لأن فعلا المكتبة الوطنية مرفق عمومي، يجب تدبير إعادة فتحه، كما دُبرت باقي المرافق، لا يعقل أن يجمد الطلبة بحوثهم في انتظار الفتح غير المحدد زمنيا”.

وكانت المكتبة الوطنية للمكتبة المغربية، قد قررت في فترة الحجر الصحي، المُقرر قبل سنة “أنها في إطار مساعدة الطلبة على إنجاز بحوثهم وأطاريحهم ستعمل على تلبية طلباتهم الخاصة بنسخ الكتب والمقالات وفق ما يسمح به القانون الجاري به العمل في هذا الشأن، شريطة أن لا توجد نسخ من هذه الكتب والمقالات في المكتبات الرقمية المتاحة على الموقع الإلكتروني للمكتبة” مشيرة “ستقدم هذه الخدمة مجانا طيلة أيام الحجر الصحي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x