لماذا وإلى أين ؟

إنزال أمني لفض احتجاجات نقابة تعليمية بالرباط (فيديو)

شهدت شوارع مدينة الرباط، اليوم الاثنين 5 أبريل الجاري، إنزالا أمنيا مكثفا بالقرب من مقر وزارة التربية الوطنية، تزامنا تنظيم النقابة الوطنية للتعليم وقفة احتجاجية، حضرها المئات من نساء ورجال التعليم، المشكلين لمختلف الفئات؛ تزامنا مع خوضهم إضرابات عن العمل، والنزول المتمركز للعاصمة في مسيرات شعبية.

وحسب ما عاينته “آشكاين” هناك تمركز لعدد كبير من رجال الشرطة بكل من باب الرواح، وشارع محمد الخامس، وشارع الحسن الثاني، وساحة باب الأحد، لفض الاحتجاجات، وسط شعارات رفعها المحتجين، للتعبير عن سلمية الاحتجاج، وشعارات أخرى مطالبين فيها فتح حوار اجتماعي معهم.

ويخوض نساء ورجال التعليم الاحتجاج، بدعوة من النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي كانت قد دعت في بلاغ لها، توصلت “آشكاين” بنسخة منه، الشغيلة التعليمية إلى الانخراط في الإضراب الوطني الوحدوي ليوم الاثنين 5 أبريل والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الوطنية الممركزة أمام مقر وزارة التربية الوطنية باب الرواح بالرباط.

وأرجع المكتب الوطني للنقابة أسباب دخول النقابة الوطنية في تنفيذ برنامجها الاحتجاجي الوطني، إلى “ما تعرف الساحة التعليمية من حصار واحتقان وغضب عارم وسط صفوف الهيئة التربوية، جراء تجاهل الحكومة ووزارة التربية الوطنية للمطالب المحقة للشغيلة التعليمية، وعدم وفائهما بالالتزامات السابقة والاصرار على الاعتداء على كرامة المدرس ومكانته الاعتبارية في المجتمع”.

من جهتها، كانت سلطات ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، قد أشارت في بلاغ لها، على منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية، مشيرة أنه “تم تداول منشورات بمواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لما يسمى بـ(التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد)، تدعو من خلالها إلى تنظيم أشكال احتجاجية بالشارع العام مرفوقة بإنزال وطني في مدينة الرباط يومي الثلاثاء 6 والأربعاء 7 أبريل 2021”.

وأضاف البلاغ ذاته، الصادر أمس الأحد 4 أبريل الجاري، أنه “في سياق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي وباء كورونا-كوفيد19، خاصة في ظل ظهور سلالات جديدة، وأخذا بعين الاعتبار تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 أبريل 2021، تعلن السلطات المحلية منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
krklla
المعلق(ة)
5 أبريل 2021 13:57

الياس العماري هذا. ما اثارني في الخبر
زراعة الشعر ،الذي اهتمت به جريدتنا هذه،
لماذا لم تركز الجريدة على خلفيات الظهور المفاجئ وتحليل ،ما جاء في الحوار، ودراسة ما وراء، كل هذا لتفهمنا نحن القراء
وتتناقش الخبر من جانب سياسي محظ،
ما حاجة لنا باللحية ولا بشعره، انه رجل سياسي،حاجتنا بتفكيره ونزاهته وحلقه السياسي،

mohamed
المعلق(ة)
5 أبريل 2021 12:46

تعلن السلطات المحلية بالرباط منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام ما عدا مشجعي الفرق المحلية لكرة القدم والمطبلين للنظام وحكومته! وجدت السلطات ،ذريعة”كورونا”،لمنع أي “مظاهرة ” كيفما كانت،_بطبيعة الحال من يناضل اليوم “وحيدا” في الساحة ،هم “أطر الصحة وأطر أكاديميات التعليم” ،في غياب ل_النقابات الكرطونية،أو الاحزاب/الدكاكين التجارية والريعية_،وذريعة (كورونا)،تعمل الدولة و النظام المخزني قدر الامكان حتى تتمكن من تمرير سياستها”العرجاء”،وخطابها التظليلي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x