لماذا وإلى أين ؟

دراسة: لا داعي لشرب الماء كثيرا بعد السحور

يعتقد عدد كبيرا منا أن شرب المياه بكثرة قبيل أذان الفجر وخلال وجبة السحور، قد يحفظ المياه في جسمنا طيلة اليوم ويجنبنا العطش، لكن الحقائق العلمية أثبتت عكس ذلك تماما.

ویؤكد الأطباء أن هذا السلوك  غیر ناجح لأن الجسم لا یستطیع تخزین ھذا الماء الذي تناولناه بكثرة في أجسامنا خلال صیام الیوم التالي، وبحسب ”میدیكل أنفو“، المجلة الطبية المتخصة في سلوك التغذية  فإن ما یحدث ھو أننا نقوم بعكس شعورنا بالعطش بالفعل، ولكن مع زیادة كمیة المیاه، فإن الأمر ینقلب للناحیة العكسیة.

والأمر، حسب ما نشرته المجلة، استنادا إلى دراسات قام بها أطباء متخصصون في التغذية الصحية، شبیه بالحیلة التي یحاول بعض الأطفال فعلھا في زجاجات غسول الشعر التي أوشكت على الانتھاء عندما یحاولون ملأھا بالماء، فھم في ھذه الحالة یملؤون حجم الزجاجة بالفعل، ولكن تركیز المادة الفعالة للشامبو یقلل بشكل كبیر ویصبح دون فائدة.

نفس الأمر یحدث مع أجسامنا عند شرب كمیة كبیرة من المیاه فجأة؛ حیث یدخل الماء إلى الدم، الذي ھو المادة الفعالة في أجسامنا في ھذه الحالة، وبالتالي یبدأ محتوى المياه المرتفع في زیادة الحجم الظاھري للدم، ولكنه في نفس الوقت، یخفض من تركیز الأملاح والعناصر الأساسية من مكونات الدم.

وھنا تبدأ إشارات في بعض نقاط مراقبة تركیز الدم الطبیعي في المخ، بأن تركیز الدم قد انخفض بسبب دخول كمیة كبیرة من المیاه، ویجب أن تتحرك آلیات دفاع الجسم لإعادة مكونات الدم إلى تركیزھا الطبیعي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Zarnofe
المعلق(ة)
18 مايو 2018 11:41

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المرجو إستضافة السيد الحترم :الدكتور محمد الفايد .
علمائنا الاولن.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x