لماذا وإلى أين ؟

تنسيقية “المقدمية”: يجب محاكمة من جاء بعون السلطة لتفريق التظاهرة

دخلت التنسيقية الوطنية لأعوان السلطة بالمغرب على خط إدانة محكمة الرباط أمس الإثنين 5 أريل الجاري، الشاب الذي ظهر في مقاطع فيديو وهو يعنف بعض “الاساتذة المتعاقدين” في شوارع الرباط خلال إحدى مسيراتهم الاحتجاجية.

وقال رئيس التنسيقية المذكورة؛ خالد طورابي، “سنة نافذة في حق عون السلطة حكم قاس وجب مراجعته في الإستئناف، وه تكريس لمنطق جعل عون السلطة كبش فداء”، مضيفا “عون سلطة تم إقحامه من طرف رئيسه المباشر وهو القائد بأمر شفوي في تعنيف الاساتذة، وهي حالة مثل جميع الحالات كدوريات محاربة الباعة المتجولين ومحاربة البناء العشوائي التي تنتج عنها أخطاء مهنية وتجاوزات في ميدان التدخلات”.

وأوضح طورابي في حديث مع “آشكاين”، أنه “يجب محاكمة من أعطى الأمر ومن جاء بعون السلطة ليقوم بمثل هاته المهام المنافية للقانون والدستور، أي الضرب والجرح في حق الأساتدة، لأن عون السلطة قام بهذا السلوك الهمجي أمام أعين القائد والقوة العمومية أي السلطة التنفيدية؛ على اعتبار أن القائد له صفة ضابط شرطة قضائية، وجب عليه توقيف عون السلطة وتوجيهه إلى مخفر الشرطة في تلك اللحظة”.

وشبه المتحدث، واقعة تعنيف الاساتذة بـ”جريمة العصابة التي يتم القبض على كل من كان في مكان حدوث الواقعة أو الجريمة، الجاني الذي قام بالفعل والأشخاص المشاركين في الفعل”، مشددا على “ضرورة محاكمة جميع من تورطوا في تعنيف الاساتذة حتى لا يكون أحدا فوق القانون”، لافتا في السياق ذاته إلى أن “القضاء تعامل مع العون كأنه موظف على دراية بالقانون، وفي الوقت نفسه يقر بعدم الصفة وأنه مواطن عادي فضولي”.

وخلص طورابي، إلى أن “القضاة يعرفون جيدا نوع العلاقة التي تربط بين عون السلطة ورئيسه المباشر، حيث أنها علاقة طاعة أوامر شفوية دون إعتراض؛ وإلا فسيكون مصيره العزل لعدم الإمثتال لأوامر السلطة والتخادل في القيام بالواحب”، مبرزا أن “هذا الأمر يجعل عون سلطة بين المطرقة والسندان”، وفق تعبير المتحدث.

يأتي ذلك، بع دإدانة محكمة الرباط أمس الإثنين 5 أريل الجاري، الشاب الذي ظهر في مقاطع فيديو وهو يعنف “أساتذة التعاقد” في شوارع الرباط خلال إحدى مسيراتهم الاحتجاجية بالحبس النافذ سنة واحدة، على خلفية متابعته بتهم “الضرب والجرح وانتحال صفة والتدخل في أعمال أمرت بها السلطات العامة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مدوخ
المعلق(ة)
6 أبريل 2021 20:43

ياك الداخلية تبرات منه وقالت انه لا يتبعها؟

ما فهمنا والو، واش هوا خدام غي بالشفوي؟

مواطن
المعلق(ة)
6 أبريل 2021 16:02

الفعل الجرمي المتمثل في الضرب والعنف كان واضحا وموصوف ويتسم بحالة التلبس اما الدفع بعدم مسؤولية عون السلطة وانه ليس
على دراية بالقانون .فهذا مجانب للصواب لان القاعدة القانونية تقول
لايعذر احد بجهله القانون .كما ان تذخلاته كانت تتميز بالقسوة المفرطة والتجاوزات .مع الإشارة إلى ان عون السلطة ليس موظف عمومي .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x