لماذا وإلى أين ؟

الحنودي يتراجع عن “تمرده” ضد قرار الحظر الرمضاني بعد فتح تحقيق معه

بعد أن دعا المكي الحنودي، رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة، لترخيص التجول الليلي للساكنة “من الفطور إلى الساعة 11 ليلا خلال شهر رمضان ، مع الالتزام ببعض الإجراءات الاحترازية الضرورية ” كتمرد على القرار الحكومي القاضي بحظر التنقل بعد الساعة الثامنة مساء؛ عاد ليلة أمس في تدوينة أخرى على حسابه الشخصي بـ”الفيسبوك” للتراجع عن قراره، وذلك بعد فتح النيابة العامة لتحقيق معه.

وقال الحنودي، ليلية أمس، الخميس 9 أبريل الجاري، إن “القرارات الإدارية لها مساطرها وشكلياتها تخضع لها وجوبا، أما مجرد تدوينة مضمونها في حقيقة الأمر هزلي ويهدف فقط إلى نوع من التنفيس عن المجتمع في ظل ظروف اجتماعية ونفسية قاسية على الجميع بفعل جائحة كورونا وتداعياتها المختلفة، ليس بقرار إداري وليس كذلك تحريضا على خرق قانون الطوارئ، لأننا في تواصل دائم مع الساكنة المحلية، ونؤكد باستمرار على ضرورة الالتزام بقرارات السلطات العمومية الحكومية”.

وعاد الحنودي، بتدوينته للتراجع عن قراره إذ قال سابقا “سكان جماعة لوطا الأعزاء والعزيزات بصفتي رئيسا لجماعة لوطا وضابطا للشرطة الإدارية حسب القوانين والأنظمة الجاري بها العمل -وهذا هو الأصل- أرخص لكم بالتجول بتراب جماعة لوطا وارتياد المقاهي”، الشيء الذي أثار ضجة كبيرة، وتداولا كبيرا للتدوينة وصل للآلاف، الشيء الذي جعل النيابة العامة تقرر أنه “بالنظر إلى كون الفعل المذكور يجرمه القانون، ويتمثل في تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية، فقد قررت النيابة العامة بالحسيمة فتح بحث في الموضوع بتاريخ يومه، عهد بإنجازه إلى المركز القضائي للدرك الملكي بالحسيمة. وفور انتهاء البحث سيتم ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائجه”.

وبعد قرار النيابة العامة بساعات قليلة، عاد الحنودي في تدوينة يبسط فيها مقدار التزامه بقرارات السلطات الإدارية العمومية، وبتقيده بـ”جميع الإجراءات والتدابير المتخذة للحد من تفشي الوباء وتعاون الجميع قصد القضاء على الجائحة” مشيرا أن تدوينته التي لقيت تفاعلا واسعا “ليس قرارا معاكسا ولا تحريضا على خرق القانون، كانت تدوينة هزلية لخلق بعض المرح تفاعل معها المغاربة بأشكال مختلفة، لكن ضخمها الإعلام أكثر من حجمها”.

وكان الحنودي قد دون، بعد قرار النيابة العامة بفتح تقرير، على أنه “رغم بلاغ السيد وكيل الملك بالحسيمة، نحن نرحب بالجميع بجماعة لوطا ضيوفا مكرمين، وقد أعمل على تجهيز المراكز الاجتماعية المتوفرة وبعض الدور السكنية الخصة، قصد استقبال المغاربة من لكويرة إلى طنجة وكل الراغبين في زيارة هذه الجماعة المتواضعة والكريمة، باسم سكانها أقول لكم/ن ألف مرحبا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد كمال
المعلق(ة)
9 أبريل 2021 12:23

جابها فراسو!!! ان لم تستحي فافعل ما شئت!! التخلف!!
قبل اتخاد إجراء مماتل، استشر أصحاب الخبرة او العقلاء…
ودعك من الأعمال الصبيانية….

ملاحظ
المعلق(ة)
9 أبريل 2021 11:40

هذا الشخص لا يصلح لتحمل المسؤولية فالمسؤولية ليست لعب الدراري على السلطات ان تتعامل بجدية وبعد نظر مع مثل هذه الاصناف من المسؤولين. دارها قد راسو قالك كيضحك هكذا تكون المسؤولية والا فلا… اقوم بتصرف واذا حمرت العين اتراجع واقول انا امزح لا ياسيدي التحريض على الفتنة يبدأ بكلمة او مزحة قد تكون بسيطة لكنها تشعل المار.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x