لماذا وإلى أين ؟

حزب الرئيس الفرنسي ينشئ فرعين له في أكادير والداخلة

قام حزب الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، أمس الخميس 8 أبريل الجاري، بتأسيس فرعين جديدين له بمدينتي الداخلة وأكادير، في خطوة اعتبرها الكثيرون مؤشرا على تمهيد فرنسا لخطوات أكثر تقدما في ملف الصحراء المغربية.

ونقلت صحيفة  “I24news” العبرية قرار “قسم المغرب العربي وإفريقيا” في حزب “الجمهورية إلى الأمام” الذي أسسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، افتتاح فرعين في المغرب في مدينتي أكادير والداخلة، وذلك في مناسبة لها مكانة اعتبارية للحزب، وهي الذكرى الخامسة لتأسيسه.

وأوردت الصحيفة الإسرائيلية “i24news”  خلاصات تقارير إعلامية فرنسية كون هذه الخطوة النوعية ستكون “بادرة نحو العديد من القرارات الفرنسية التي قد تنتهي باعتراف رسمي بمغربية الصحراء، على غرار الإعلان الأمريكي نهاية السنة الماضية”.

وبحسب بلاغ الحزب المذكور، تستدرك الصحيفة العبرية نفسها، فإن هذه المبادرة تأتي لـ “تعزيز شبكة الحزب في الدائرة المغاربية وفي غرب إفريقيا، معربا عن أمله في أن تكون هاتين الملحقتين ديناميتين قدر الإمكان، من أجل تلبية توقعات الفرنسيين في هذه المنطقة على أفضل وجه”

وتأتي هذه المبادرة، يضيف بلاغ حزب الرئيس الفرنسي، الصادر أمس الخميس، في “سياق التحركات الدبلوماسية الواسعة التي تقوم بها المملكة المغربية خدمة للقضية الوطنية الأولى”، مؤكدا “سنحاول حضور افتتاح التمثيلية حالما تسمح الظروف الصحية بذلك”، حيث أشرات الصحيفة العبرية على أن “جاي بيكار سيترأس لجنة الحزب في أكادير، وكلود فرايسينت في الداخلة”.

وأعرب حزب “الجمهورية إلى الأمام “، في البلاغ نفسه، عن فرحهم بهذا الافتتاح بالقول: “نحن سعداء بشكل خاص لتشكيل لجنة تابعة للحزب في أكادير والداخلة جنوب المغرب، والتي تعزز وجودنا مع الفرنسيين في هذه المنطقة”.

وجاء هذا الخبر بعد يوم من إنقاذ المغرب فرنسا من حمام دم كان وشيكا بفعل هجمات إرهابية، إذ  قدمت، المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمغرب لفائدة مصالح الاستخبارات الفرنسية الداخلية والخارجية (dgse-dgsi)، بتاريخ فاتح أبريل 2021، معلومات دقيقة حول مواطنة فرنسية من أصل مغربي كانت بصدد التحضير لتنفيذ عمل إرهابي وشيك كان يستهدف مكانا للعبادة بفرنسا (كنيسة).

أحمد الهيبة صمداني – آكادير

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
froncois
المعلق(ة)
9 أبريل 2021 14:26

مامكم فيرنسا تعطلت فرنسا تحكمها مؤسسات وليس حزب واحد راه حتى الكذب لا يتقنه النظام المخزني يثقن لغة القمع و التحرش جنسيا بالأستاذات دولة الزريبة ولكن الصبح قريب و لماذا الحزب عوض الدولة .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x