لماذا وإلى أين ؟

تجار وحرفيون يضربون عن العمل في هذا اليوم

أعلنت فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب خوض إضراب إنذاري عن العمل بسبب ما وصفته بـ”الاستخفاف واللامبالاة بحقوق التجار المهنيين”، محملة الجهات المسؤولة “ما سؤول إليه الأوضاع إن استمر الحال على ما هو عليه”.

وأوضحت الهيئة المهنية المذكورة، في بيان وصل “آشكاين” نظير منه، أن خطوتها جاءت ردا على “سياسة اللامبالاة التي قوبلت بها مطالب فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب من قبل الجهات الوصية على القطاع”؛ معتبرة ذلك “استخفافا بحقوق التجار والمهنيين والحرفيين ومصالحهم”.

كما أن هذه الخطوة، يضيف بيان الفدرالية، جاء “وأمام انعدام محاور جدي ومسؤول يأخذ بعين الاعتبار مصالح التجار والمهنيين والحرفيين بعيدا عن المصالح الضيقة والتي لا تعدو أن تكون إلا مكرسة للفوضى والتنزيل الأحادي للمراسيم التنظيمية في غياب الديمقراطية التشاركية”.

وتابع المصدر نفسه أنه “بعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع مختلف المسؤولين على القطاع والتي أبانت عن عدم جدواها، وأمام استمرار الجهات الوصية على القطاع في تعنتهم للاستجابة لمطالب التجار والمهنيين والحرفيين.

وأدانت فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب إدانة الفدرالية “سياسة الاستخفاف اتجاه المطالب المشروعة التي تقدمت بها للجهة الوصية القطاع”، منددة بـ”بالإقصاء الممنهج وعدم إشراك الفدرالية ومجموعة من القوى الحية في صنع القرار المتعلق بنظام المساهمة المهنية الموحدة”.

ودعت الهيأة المهنية نفسها “جميع الجمعيات المنضوية تحت لواء فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب من أجل الاستعداد لخوض إضراب إنذاري يوم الجمعة 16 أبريل 2021 لمدة 24 ساعة”.

وناشدت الفدرالية في بيانها “جميع التنظيمات المهتمة بقضايا التجار والمهنيين والحرفيين بتحمل مسؤولياتها التاريخية والوقوف إلى جانب التجار والمهنيين والحرفيين وفق ما تتيحه المقتضيات الدستورية، محملة “كل الجهات المسؤولة إلى ما ستؤول إليه الأوضاع في حالة عدم الاستجابة لمطالب التجار والمهنيين والحرفيين”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x