لماذا وإلى أين ؟

معطلو “القانون” يطلقون عريضة للمطالبة بفتح مباريات توظيف

في خطوة احتجاجية جديدة، أعلن اليوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري، عدد من المجازين في شعب القانون، على الانطلاق في التوقيع على عريضة وطنية، سيتم توجيهها لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، للتعبير عن رغبتهم في فتح مباريات للتوظيف تناسب شهاداتهم المحصل عليها من الجامعة المغربية، لحفظهم من البطالة، مؤكدين أن “أغلبهم درس القانون رغبة منه في إتمام مسيرة مهنية في وطنه، رافض للخضوع لمغريات الخارج، أو استمراره في تجرع مرارة البطالة” بحسب تعبيرهم.

وجاء في نص العريضة التي توصلت “آشكاين” بنسخة منها “يطيب لنا نحن لجنة العريضة المشكلة وفق القانون 44.14 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، أن نتقدم إليكم بمذكرتنا المطلبية هذه قصد الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي يمر بها خريجوا كليات الحقوق بالمغرب، بناء على المادة 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبناء على المواد 6 و7 والفقرة الثالثة من المادة 25 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المعتمد سنة 1966 الذي صادق عليه المغرب سنة 1079، وبناء على الفصول 15 و19 و31 و92 من الدستور”.


وكان قد أطلق الحاصلين على شهادة تخرج في شعب القانون، سواء الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، العاطلين عن العمل، وسما على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأسبوع المنصرم، للمطالبة بفتح مباريات في المؤسسات العمومية، مطالبين في عدد من تدويناتهم على حساباتهم الخاصة، أو في مجموعات فيسبوكية تضم الآلاف منهم، الحكومة، بإحداث مناصب مالية برسم السنة المالية الجارية، أو القادمة، لتوظيفهم في مختلف الأسلاك والدرجات التي تتعلق بشهادة الإجازة في القانون الخاص أو العام، بكل من اللغتين العربية والفرنسية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x