لماذا وإلى أين ؟

“قهوة نص نص” تُغضب المحامين ومطالب بإيقاف بثها على تلفزة العرايشي


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أثارت السلسلة الكوميدية “قهوة نص نص” التي تبثها القناة الأولى في سياق البرمجة الرمضانية، غضب المحاميين، إذ اعتبرتها الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب “تسيء بشكل فاضح وغير مقبول لمهنة المحاماة بصور نمطية بعيدة كل البعد على الأخلاق المهنية والاحترام الواجب للمهنة ومكانتها الاعتبارية ورسالتها الإنسانية كشريك في إقامة العدل”.

والتمست الجمعية، في مراسلة إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، التدخل من أجل “إيقاف سلسلة قهوة نص نص” مؤكدة “حرصها الدائم على احترام حرية التعبير والعلاقة المتميزة التي تجمع الجسم المهني للمحامين مع الجمع المهني لكافة الإعلاميين، مع احتفاظهم بسلوك كل المساطر القانونية الكفيلة بإرجاع الأمور إلى نصابها المهني”.

ومن جهته، راسل المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بخصوص ما وصفه “إهانة مهنة المحاماة في الحلقة الثالثة من المسلسل الكوميدي “قهوة نص نص” الذي تبثه القناة الأولى” موضحا أنها تضمنت مشهدا حاطا بمهنة المحاماة النبيلة وإهانة لبذلتها، إضافة إلى تصوير شخصية المحامي في غير محلها وفي صورة اهتز لها جسم المحاماة بأكمله”.

وساءل المرصد في المراسلة، التي تتوفر “آشكاين” على نسخة منها، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عن “”سند تمثيل هذا المشهد الحاط بمهنة المحاماة خاصة وإن تمثيل دور المحامي يحتاج إلى ترخيص من الجهات المعنية أولا وثانيا يجب أن يحترم المشهد معيار الجودة وعدم المس بكرامة المحامي” مشيرا “إن هيئة الدفاع بالمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان تحيطكم علما أنها بصدد جمع معطيات شاملة في أفق رفع دعوى تتعلق بإهانة هيئة ينظمها القانون”.

وبحسب المراسلة نفسها، إن المندوب العام للدفاع بالمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، أحال “الهاكا” على “المادة الرابعة من القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري والتي جاء فيها “يسهر المجلس الأعلى على السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي متوازن ومتكامل يكرس الجودة والاستقلالية ويحترم مفهوم الخدمة العمومية والمرفق العام ويحترم قيم الكرامة الإنسانية” وذلك للتعبير عن ما وصفه بـ”الغضب” من المشهد الذي اعتبر “حاطا بكرامة المحامي وحاطا من مهنة المحاماة الضاربة أعرافها وتقاليدها في التاريخ”.

    رضوان
    18/04/2021
    22:29
    التعليق :

    واش هاد المحامين أنبياء؟!!!!!

    10
    2
    مواطن
    18/04/2021
    23:48
    التعليق :

    هذه السلسلة المائعة التافهة تعطي الدليل على ان المبدعين انقرضوا او همشوا في البلد.

    2
    7
    مغربي
    19/04/2021
    00:00
    التعليق :

    السلسلة تتحدث عن بعض المحامين فقط وليس الكل ،فعل من هو شريف ويحترم اخلاقيات المهنة ولا يقوم ببيع شرفه وكرامته مقابل المال الا ينزعج من هذه السلسلة التي تعالج جزء من مشاكل المواطن البسيط الجاهل احيانا بالقانون.

    12
    1
    اليزيدي
    19/04/2021
    05:33
    التعليق :

    يقول المثل المغربي العامي:-لي فيه الفز كيقفز-،ما طرحته -الحلقة-هو جزء فقط،من كل،وهذا لايمس الشرفاء والملتزمين،والمناضلين،
    والمدافعين عن العدل والحقوق والمظلومين،وهم -للاسف الشديد أقلية-،،،

    4
    1
    ولد زعير
    19/04/2021
    08:50
    التعليق :

    منين جاتكم شرفاء كلهم تيبيعو الماتش.انا باعني محامي جوج مرات

    3
    0
    مواطن محلي
    19/04/2021
    17:21
    التعليق :

    ليس كل المحامين ملائكة أو أبالسة ،والانتقاد موجه بالخصوص لتجار المهنة،تحية إكبار وإجلال الشرفاء المهنة….

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد