لماذا وإلى أين ؟

“قهوة نص نص” تُغضب المحامين ومطالب بإيقاف بثها على تلفزة العرايشي

أثارت السلسلة الكوميدية “قهوة نص نص” التي تبثها القناة الأولى في سياق البرمجة الرمضانية، غضب المحاميين، إذ اعتبرتها الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب “تسيء بشكل فاضح وغير مقبول لمهنة المحاماة بصور نمطية بعيدة كل البعد على الأخلاق المهنية والاحترام الواجب للمهنة ومكانتها الاعتبارية ورسالتها الإنسانية كشريك في إقامة العدل”.

والتمست الجمعية، في مراسلة إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، التدخل من أجل “إيقاف سلسلة قهوة نص نص” مؤكدة “حرصها الدائم على احترام حرية التعبير والعلاقة المتميزة التي تجمع الجسم المهني للمحامين مع الجمع المهني لكافة الإعلاميين، مع احتفاظهم بسلوك كل المساطر القانونية الكفيلة بإرجاع الأمور إلى نصابها المهني”.

ومن جهته، راسل المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بخصوص ما وصفه “إهانة مهنة المحاماة في الحلقة الثالثة من المسلسل الكوميدي “قهوة نص نص” الذي تبثه القناة الأولى” موضحا أنها تضمنت مشهدا حاطا بمهنة المحاماة النبيلة وإهانة لبذلتها، إضافة إلى تصوير شخصية المحامي في غير محلها وفي صورة اهتز لها جسم المحاماة بأكمله”.

وساءل المرصد في المراسلة، التي تتوفر “آشكاين” على نسخة منها، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عن “”سند تمثيل هذا المشهد الحاط بمهنة المحاماة خاصة وإن تمثيل دور المحامي يحتاج إلى ترخيص من الجهات المعنية أولا وثانيا يجب أن يحترم المشهد معيار الجودة وعدم المس بكرامة المحامي” مشيرا “إن هيئة الدفاع بالمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان تحيطكم علما أنها بصدد جمع معطيات شاملة في أفق رفع دعوى تتعلق بإهانة هيئة ينظمها القانون”.

وبحسب المراسلة نفسها، إن المندوب العام للدفاع بالمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، أحال “الهاكا” على “المادة الرابعة من القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري والتي جاء فيها “يسهر المجلس الأعلى على السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي متوازن ومتكامل يكرس الجودة والاستقلالية ويحترم مفهوم الخدمة العمومية والمرفق العام ويحترم قيم الكرامة الإنسانية” وذلك للتعبير عن ما وصفه بـ”الغضب” من المشهد الذي اعتبر “حاطا بكرامة المحامي وحاطا من مهنة المحاماة الضاربة أعرافها وتقاليدها في التاريخ”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احماد بن الحسين
المعلق(ة)
30 أبريل 2023 21:34

تحية طيبة وبعد
استغرب عذع الحملة على الحلقة والتي تعتبر مجرد لوحات فنية تعبر عن سلوط بعض المنتهزين لمهتنة المحاماة بعيدة كل البعد عن نساء ورجال رسالة النبل، وحيث ان هذه الهيئة لها من الوقت الكافي ما يجعلها تدافع عن هيبة البدلة اود طرح السؤال لما لم تتحرك هذه الشريحة للدفاع عن المحامية الموقوفة ل 3 اشهر بسبب احتجاجها على القاضي لعدم ارتداء بدلة القضاء والتي تفرضها قانون واعراف الجلسات بالمحاكم ؟؟؟ لما لم تتحرك هذه الهيئة للاطلاع على حيثيات قضية البلجيكي و الذي نصب كمطالب بالحق المدني ضد محام متابع من طرف قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالصويرة والذي اساء لمهنة النبل وجعلها في الحضيض ……..

مواطن محلي
المعلق(ة)
19 أبريل 2021 17:21

ليس كل المحامين ملائكة أو أبالسة ،والانتقاد موجه بالخصوص لتجار المهنة،تحية إكبار وإجلال الشرفاء المهنة….

ولد زعير
المعلق(ة)
19 أبريل 2021 08:50

منين جاتكم شرفاء كلهم تيبيعو الماتش.انا باعني محامي جوج مرات

اليزيدي
المعلق(ة)
19 أبريل 2021 05:33

يقول المثل المغربي العامي:-لي فيه الفز كيقفز-،ما طرحته -الحلقة-هو جزء فقط،من كل،وهذا لايمس الشرفاء والملتزمين،والمناضلين،
والمدافعين عن العدل والحقوق والمظلومين،وهم -للاسف الشديد أقلية-،،،

مغربي
المعلق(ة)
19 أبريل 2021 00:00

السلسلة تتحدث عن بعض المحامين فقط وليس الكل ،فعل من هو شريف ويحترم اخلاقيات المهنة ولا يقوم ببيع شرفه وكرامته مقابل المال الا ينزعج من هذه السلسلة التي تعالج جزء من مشاكل المواطن البسيط الجاهل احيانا بالقانون.

مواطن
المعلق(ة)
18 أبريل 2021 23:48

هذه السلسلة المائعة التافهة تعطي الدليل على ان المبدعين انقرضوا او همشوا في البلد.

رضوان
المعلق(ة)
18 أبريل 2021 22:29

واش هاد المحامين أنبياء؟!!!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x