لماذا وإلى أين ؟

هذا هو حجم انفاق المغرب العسكري في 2020

رغم التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية المترتبة عن انتشار جائحة “كوفيد 19″، فإن أغلب دول العالم لم تُخفض من قيمة مشترياتها من الأسلحة سنة 2020، حيث رفع المغرب من حجم انفاقه العسكري من 3.4 مليار دولار سنة 2019، إلى 4.8 مليار دولار سنة 2020، ومحرزاً تقدماً ملحوظاً  على لائحة الإنفاق العالمي بـ 5 مراكز، ليقفز من المركز 45 إلى المركز 40.

وكما أفاد تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، يومه الإثنين، بأن الإنفاق العسكري العالمي الكلي قد ارتفع إلى 1.9 تريليون دولار عام 2020، بزيادة 2.5% عن سنة 2019.

أما بخصوص أكثر الدول إنفاقا على الجانب العسكري سنة 2020، يورد التقرير، فحلّت الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا والمملكة المتحدة على رأس قائمة الخمسة الكبار، والذين يستأثرون بنسبة 62% من حجم الإنفاق العسكري العالمي، لافتاً إلى النمو المطّرد للإنفاق العسكري الصيني للسنة الـ 26 على التوالي.

كما أشار ذات المصدر، إلى أن نموّ الإنفاق العسكري قد تسارع في السنوات الأخيرة، إلا أنه قد يميل في فترة تمتد ما بين سنة و3 سنواتٍ إلى الركود، وذلك بسبب تداعيات جائحة “كوفيد 19″، معتبراً أنه سيتعيّن على الحكومات إعادة النظر في الإنفاق في المجال العسكري، وتوجيهه نحو قطاعات مثل الصحة والتعليم.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد