لماذا وإلى أين ؟

عائلتا الراضي والريسوني تخوضان احتجاجا تصعيديا أمام سجن “عكاشة” (فيديو)

تخوض عائلتا الصحفيين المعتقلين عمر الراضي وسليمان الريسوني، خطوة احتجاجية تصعيدية تجسدت في اعتصام أمام السجن المحلي عين السبع1 “عكاشة”، اليوم الاثنين 10 ماي الجاري، من أجل “انقاذ حياة سليمان وعمر”.

وقالت العائلين في بلاغ لها إنها “قررت خوض اعتصام انذاري أمام سجن عكاشة يوم 10 ماي (من الساعة العاشرة صباحا الى الثالثة بعد الظهر) من أجل دق ناقوس الخطر أمام الوضع الصحي الخطير لكل من المعتقلين حيث يستمر سليمان اضطرارا خوض معركة الأمعاء الفارغة المفتوحة، رغم مناشداتنا له”، مشيرة إلى أن هذا الإضراب المفتوح عن الطعام المستمر منذ 33 يوم، “أصبحت آثاره السلبية تتفاقم بشكل كبير ، حيث فقد سليمان الريسوني أزيد من 25 كيلوغراما مع معاناته من نقص في البوتاسيوم وارتفاع حاد في الضغط، فيما فقد عمر الراضي 20 كيلوغراما مع استفحال أعراض مرض الكرون المزمن الذي يعاني منه، بالإضافة إلى أعراض خطيرة أخرى بفعل الإضراب عن الطعام ما اضطره إلى تعليقه مؤقتا”.

وأضافت ” كان أملنا دائما كعائلات- وبغض النظر عن اقتناعنا العميق ببراءة أبناءنا وطبيعة هذه الملفات- وطيلة مراحل التحقيق أن يجري تصحيح الأخطاء والتراجع عن العيوب التي شابت اعتقال عمر وسليمان، بتمتيعهم بالسراح المؤقت لعدم وجود ما يبرر استمرار سجنهما، ولتوفرهما على جميع ضمانات الحضور والامتثال للإجراءات القضائية الجاري بها العمل، إلا أننا كنا نصدم في كل مرة برفض الملتمسات التي تقدم بها دفاعهما دون تعليلات”.

وحملت العائلتين في بلاغها “الدولة والأجهزة المسؤولة مسؤولية ما قد يترتب عن استمرار هذا الإضراب عن الطعام بالنسبة إلى سليمان، وتبعاته بالنسبة إلى عمر، من نتائج مأساوية”، داعية “جميع الهيئات والإطارات السياسية والحقوقية والنقابية، وكافة المواطنات والمواطنين من كافة الحساسيات المجتمعية إلى الحضور ودعمهم خلال اعتصامهم و المشاركة فيه وإنجاحه، في احترام تام للإجراءات الاحترازية”.

جدير بالذكر أن الصحافي عمر الراضي، المعتقل احتياطيا منذ حوالي 8 أشهر بشبهتي “الاغتصاب” و”المس بأمن الدولة”، كان قد علق إضرابه عن الطعام، الجمعة 30 أبريل المنصرم، بعدما تجاوز أسبوعين وتدهورت حالته الصحية بشكل خطير، فيما لا يزال رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور، والذي يتابع في حالة اعتقال على خلفية تهمة “هتك عرض مثلي”، مواصلا لإضرابه الذي وصل يومه 33.

وكان لمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج؛ محمد صالح التامك، قد قال إن كلا من شفيق العمراني وسليمان الريسوني وعمر الراضي غير مضربين عن الطعام بالمعنى الكامل للكلمة، إذ إنهم يتناولون التمر والعسل وبعض المقويات مثل berocca وsupradyne، وهذا موثق في سجل الشراءات من مقتصدية السجن وبالكاميرات. فكفى من الأكاذيب التي ترمي فقط إلى المس بسمعة البلد على غير وجه حق.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي يكره حقوق الإنسان
المعلق(ة)
10 مايو 2021 17:03

لا لتضليل العدالة والالتفاف على ملف الاغتصاب الريسوني والراضي متهمان بالاغتصاب الملف بيد القضاء كل اصطفاف بجانب المتهمين اهانة للضحايا وخروجا عن المألوف هل الصحفي مقدس منزه حتى يغتصب ماشاء دون حساب. العالم لا بتسامح مع جراىم الاغتصاب بل يتشدد في الأحكام صونا وانصافا لحقوق الضحايا من يتشدق بحقوق الإنسان ويتاجر فيها ومااكثرهم بالمغرب. فليناصر الضحايا. ادم وحفصة لا المغتصبين الراضي والريسوني. الناس تنتظر تنزيل أقسى العقوبات عليها اعتصام العاىلات تظليل للعدالة وايهام الرأى العام أنهما مظلومان فقط اضرابهما عن الطعام إجراء باطل يراد به حق وهو صوري على الأرجح الإنسان لو امتنع عن الأكل والشرب يموت قبل اسبوع فكيف لهما مضربان لمدة تفوق الشهر على من تضحكون

تاشفين
المعلق(ة)
10 مايو 2021 12:02

هذا هوا بناشي ديال افلام هنديه ومسلسلات تركية
أقسم بالله والله شاهد على ما اقول دوزت عقوبة سجنية لا داعي لذكر سببها المعاملة لي كيتلقى بحال الريسوني والراضي ولا داكشي لي دوز المهداوي أقسم بالله راهم في الخمس نجوم بالنسبة للآخرين عندهم الكثير من الامتيازات را هاد الشي راني عشته ماشي غير سامع المهم الحبس متبغيه لحتى واحد ولكن هادو راه عندهم ضحايا واش الصحافة ولات دير لي بغيتي زعما را حنا عارفين انكم متقدروش تقولو الحقيقة مباشرة غير اللمز والهمز وهدا سبب ضعفكم و ضعف مصداقيتكم لانكم بكل بساطة كتقلبو غير على عمر بحال نيبا…..

تاشفين
المعلق(ة)
10 مايو 2021 11:49

مرضتونا بهاد الموضوع معرفتش علاش

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x