لماذا وإلى أين ؟

عاجل.. القضاء يصدر حكمه في حق الصحافي بوطعام

قضت المحكمة الإبتدائية بتزنيت عصر يومه الإثنين 10ماي ببراءة الصحفي محمد بوطعام بعدما كان متابعا في حالة اعتقال طبقا لمقتضيات الفصل 380من القانون الجنائي.

بوطعام المعروف بإثارته عددا من الملفات المرتبط بما يسمى “مافيا العقار بسوس”، كان متابعا في حالة اعتقال على خلفية تهم تتعلق بـ“السب والقذف والتشهير”، بقرار من النيابة العامة بتزنيت التي أحيل عليها يوم الاثنين 04 ماي.

وكان اعتقال بوطعام قد أثار سجالا واسعا وانتقادات من عدة جهات ومنظمات حقوقية، وطنية وأجنبية، كلجنة حماية الصحافيين بنيويورك ، التي طالبت في بيان لها المنشور على موقعها الرسمي، من السلطات المغربية “الإفراج الفوري عن بوطعام وتركه يشتغل بحرية”، مؤكدة على أنها “راسلت وزارة العدل بخصوصه”، لافتة الانتباه إلى أن “اعتقاله كان بسبب نشره تقاريرا عن الفساد”.

أما “هيأة مساندة الراضي والريسوني ومنجب وكافة ضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب” فقد اعتبرت أن ملف بوطعام شبيه بملف الصحافي توفيق بوعشرين مدير ومؤسس جريدة أخبار اليوم المتوقفة عن الصدور.

وقالت الهيأة المذكورة في بيان شابق لها حول الموضوع إنها “تابعت باستنكار شديد الاعتقال التعسفي الذي تعرض له مدير موقع “تيزبريس”، يوم 4 ماي 2021، الصحفي محمد بوطعام، الصحفي الاستقصائي المعروف بتحقيقاته حول مافيا العقار بمنطقة الجنوب، وبعمله المتواصل في مجال فضح الفساد والرشوة ونهب المال العام”.

من جهتها كنات الجمعية المغربية لحماية المال العام قد  حذر من أن تكون متابعة الصحفي “رضوخا لضغوط مافيا العقار”، معتبرة أن “الصحفي محمد بوطعام يدير موقعا إلكترونيا بتزنيت ومعروف بانتقاداته لبعض مراكز القرار بالمنطقة و كذلك فضحه للفساد من خلال تسليط الضوء على أساليب مافيا العقار بتزنيت التي توظف كل الأساليب والآليات للاستيلاء على عقارات الغير باستعمال التدليس والتزوير”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
10 مايو 2021 18:27

تحية للسلطة القضائية الجديدة، ومزيدا من العدالة والانفراج.

كريم
المعلق(ة)
10 مايو 2021 17:50

العز. هدا هو الحكم الصائب. تهاني الخالصة للعدالة وللمعني بالأمر.

مريمرين
المعلق(ة)
10 مايو 2021 17:30

… بينما من سرق المال العام يحاكم في حالة سراح ناهيك عن ذاك المدير السابق لCIH والذي بقدرة قادر أخرج من السجن لحضور جنازة ولم نعد نسمع عن قضيته ؟! . لماذا أصبح من يفضح الفساد مستهدفة ؟؟

متتبع
المعلق(ة)
10 مايو 2021 16:47

هذا السيد لم تثبت في حقه اي تهمة وها هي المحكمة براته قولوا لنا تاني راه شي حد توسط ليه او….. كلام العقوقيين الذين لا معنى له حيث كل مرتكب لمخالفة يصبح سياسيا ومعارضا بقدرة قادر خصوصا اذا كان صخفي اومحامي. ما ديرش ماتخافش.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x