لماذا وإلى أين ؟

صحيفة جزائرية تتهم نظام بلدها بصنع عدو جار لامتصاص غضب الشعب

اتهمت الصحافة الجزائرية نظام عبد المجيد تبون “بإرسائه دعائم حالة حصار مستتبة، في مواجهة ما يُروّج له على أنه مشروع أجنبي جار، يروم زعزعة الاستقرار في البلاد، ويتحرك على جبهاتٍ عدة لإضعافه”.

وحسب ما أوردته جريدة “لوماتان دالجيري” الإلكترونية، فإن “النظام الجزائري يؤسس لمقاربة دفاعية وتشاؤمية إلى أبعد الحدود”، فيما “يزرع قناعة بأن ثمة أعداء يتربصون بالبلاد، ليعتبر أن كل مواطن لا يساير أجندته السياسية، فهو مواطن خطير، ومشروع عدو محتمل وحليف لقوى أجنبية”.

وبسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر منها الجزائر، تضيف الصحيفة، “فإن النظام الذي فقد بوصلة الإحساس بالواقع، قد تبنى سياسة العدو الجار لتُصبح بالنسبة له وسواساً ذو بُعد مرضيّ، في محاولة منه للإشاحة بأنظار الشعب الغاضب عن مطالبه الداعية إلى تحسين ظروف معيشته وعمله، وإرساء الديمقراطية، إلى قضايا هي حبيسة عقل مصاب بعقدة مل يُسمى بـ “القلعة المحاصرة”.

كما اتهم نفس المصدر نظام الجزائر، الذي يتصرف كما لو أنه الوحيد الذي يماك ناصية الحقيقة، بتفضيله إحكام الحصار على المواطنين، وممارسة “انتحار جماعي” سيودي بالبلاد إلى الهاوية، على تحكيمه لمنطق العقل، وإشاعة الديموقراطية التي تُهدد حتماً بزواله.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد كمال
المعلق(ة)
11 مايو 2021 20:04

نظام دكتاتوري عاق. نظام الخزي والعار. “تفو على جار” كنظام لا كشعب. أتمنى من كل قلبي ان يتمكن الشعب الجزائري من طرد العساكر المرتزقة ودميتهم تبون. الى مزبلة التاريخ

Hassan
المعلق(ة)
11 مايو 2021 17:34

كما حاصر النظام الغاشم المحتجزين بتندوف حاصر الأشقاء الجزائريين في وطنهم. ويصنع له عدوا وهميا لمحاصرتهم الى الأبد. استيقظوا من سباتكم ايها الأشقاء. لو استطاع اشقاؤكم في المغرب الوصول اليكم لغمرنا بلادكم حليبا وزبدة وموزا. ان تنصروا الله ينصركم. عاش المغرب شقيقكم وليس عدوكم. الله شهيد.

اكرزام
المعلق(ة)
11 مايو 2021 15:26

اغبى حكام في العالم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x