لماذا وإلى أين ؟

اسبانيا: المغرب يبتزنا بـ”حرب القوارب” مقابل ملف غالي

حذرت شخصيات من السلك الدبلوماسي الإسباني وزيرة خارجيتها أرانشا غونزاليس لايا، من مغبّة انتهاج المغرب لخطة “حرب القوارب”، من أجل الضغط على مدريد، لدفعها إلى إيجاد حلول دبلوماسية مُرضية لجميع الأطراف، تخصّ قضية زعيم البوليساريو ابراهيم غالي.

وحسب ما أورده موقع “أوكي دياريو” الإسباني، يومه الأحد، فإن لفيفا من الدبلوماسيين الإسبان قد أقدموا على رفع رسالة التحذير إلى لايا، في محاولة منهم لحثها على تحريك ملف غالي، الذي تسببت زيارته لإسبانيا باسم مستعار في إثارة أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، تجاوزت تداعياتها حدود المملكتين، قبل أن يُنبهوها إلى “عدم التقليل من شأن الأزمة الراهنة”، والتي من الممكن أن تُفرز تداعيات بالغة السوء على العلاقة بين البلدين، ليدّعوا أن المغرب يتهيأ للرد على هذا التماطل الإسباني، بغضه الطرف خلال موسم الصيف القادم عن شبكات الهجرة السرية، التي ستستغل الوضع لإرسال مزيد من المهاجرين إلى الضفة الإسبانية.

كما نبّه الدبلوماسيون إلى ضرورة تكثيف مدريد لجهودها الرامية إلى الحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية التي تتهدّد البلد عبر 3 واجهات: واجهتا جنوب أوروبا وغرب المغرب التي تتمثل في تدفقات المهاجرين عبر القوارب إلى الجنوب الإسباني وجزر الكناري، ثم واجهة مدينتي سبتة ومليلية، اللتان تشهدان “هجومات” من طرف المهاجرين، الذي يحاولون تسلق أسوارهما الحدودية بين الفينة والأخرى، هذه المخاطر التي تضاعفت خطورتها بانتشار جائحة كورونا، التي قزّمت حجم اهتمام كل من اسبانيا والمغرب بهذا الملف منذ سنة 2020.

يُشار إلى أن اتهامات الدبلوماسيين الإسبان للمغرب، بمحاولة ضغطه على مدريد دبلوماسيا عبر رفع يده عن ملف الهجرة السرية، ليست أول سابقة من نوعها، حيث سار حزب “بوديموس” على نفس الدرب سنة 2018، بل وشجب حينها سماح اسبانيا للمغرب بالعمل “كجهة رقابة” على الحدود مع إسباني، كما طالب المفوضية الأوروبية بوقف مساعداتها المالية للمغرب بغرض تحصينه لحدوده أمام تدفقات المهاجرين الطامحين لبلوغ الضفة الأوروبية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
16 مايو 2021 14:20

الحكومة الإسبانية بما فيها وزيرة الخارجية أبانوا عن غباء و غطرسة لا مثيل لهما

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x