لماذا وإلى أين ؟

أبو حفص يدعو إلى حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بعيدا عن الدين

في خضم تجدد الاشتباكات بين بعض الفصائل الفلسطينية وإسرائيل خلال الفترة الأخيرة، دعا الباحث في العلوم الإسلامية؛ عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ”أبو حفص”، إلى حل هذا الصراع بعيدا عن الدين.

وقال رفيقي، “بعيدا عن كل المزايدات السياسية الحسابات الإيديولوجية، فإن ما يقع بالقدس قضية إنسانية، والحل هو سلام دائم بشروط مرضية ومعقولة للجميع بعيدا عن كل الصراعات الدينية والعقد التاريخية”، معربا عن تضامنه مع من سماهم “الأحرار الذين يقدمون أنفسهم دفاعا عن أوطانهم وحريتهم”.

واعتبر المتحدث، أن “كل من به ذرة إنسانية إلا وسيتعاطف ويتضامن مع ما يقع بالقدس وفلسطين عموما”، مشددا على أن “الاحتلال والتهجير والاستيطان وقتل الأبرياء كل ذلك مدان ومرفوض في كل الملل والأديان والشرائع والقوانين، ولا شيء يبرر هذه الجرائم أو يشرعنها”.

وخلص أبو حفص، إلى أن مقاومة ما وصفه بـ”جرائم الاحتلال والتهجير والاستيطان وقتل الأبرياء”، هو “دفاع عن النفس والعرض والوطن”، لافتا في تدوينة له على “الفايسبوك”، أن “التعريف بهذه الجرائم وتعريتها وفضحها أقل ما يمكن أن يبذل نصرة للقضية”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ahmed
المعلق(ة)
17 مايو 2021 16:08

اهو صراع ام احتلال!!! واضح انك تعتبره صراع وهذا يجعل منطلقك فيه قصور

terry bek
المعلق(ة)
17 مايو 2021 15:34

حماس هي من تتسبب في معانات المواطنين في غزة، تبعيتها العمياء لإيران وخذمة أجندتها التخريبية جعلها تغيب مصالح المدنيين لصالح أهذافها الشخصية. صواريخ حماس لا تغير شيئا حوالي 3500 صاروخ قتلت 9 إسرائيليين. تكلفتها أكبر بكثير مما تحققه على أرض اللواقع. هذه حرب بالوكالة، إيران تريد أن ترسل رسالة لإيسرائيل بعد مقتل عالمها النووي و قائد الحرس الثوري وحماس تكلفت بإيصال الرسالة ولو على حساب شعبها، هذا ما في الأمر.!!!

terry bek
المعلق(ة)
17 مايو 2021 11:16

كلام منطقي، لأن إقحام الدين يعقد الأمور وفلسطين مهد الديانات التلاث واليهودية أول الديانات التي نزلت في تلك الأرض،لدا يجب تعايش جميع الديانات جنبا إلى جنب في أمن وسلام. إقحام الدين يخرج القضايا من بعدها الإنساني لذلك لم يخرج المسلمون ولو في بلد إسلامي واحد للتنديد بما فعلته داعش أو إحراق علمها حين ذبحت المسيحيين في العراق وهجرتهم من بيوتهم؟ أليسوا عرب؟ أليسوا بشر يستحقون الحياة؟ المشكل هو أن المسلمون يعتقدون أن داعش هي جوهر الإسلام لكنهم لا يتجرؤون على الإفصاح عن هذا. لو إنتصرت داعش لرأيت جموع المسلمين فرحين ومبتهجين لكن حين إندحرت فهم يقولون أنها لا تمثل الإسلام. حين كانت داعش تذبح المسيحيين في العراق كان المسلمون يتفرجون ربما ينتشون في ذاخلهم وهم يرون أعداء الله كما يعتقدونهم ينالون جزائهم. واليوم هم يذافعون عن فلسطين بذافع كرههم لليهود فقط وليس بذافع إنساني ،هذا هو الواقع. في الأسبوع الماضي قتلت طالبان 58 طفلة في مذرسة للبنات ولم يخرج مسلم واحد للتظاهر فقط لأن القاتل مسلم. أين هي إنسانيتهم؟!!!!

Abdenbi
المعلق(ة)
17 مايو 2021 09:05

الله أودي فين نت وفين الصراع الفلسطيني خليك غير في حرية والمرأة والخمار اش داك لمقاومة ورجالها

مواطن
المعلق(ة)
17 مايو 2021 08:52

يحاول احدهم اقناعي بان جوهر الصراع في العالم هو الدين وكنت دائما اشرح له بأن المصالح هي محرك الصراع وان الدين يوظف فقط.
مؤخرا ارسل لي فيديو يتضمن تصريحات ممثلي السعودية وبوليفيا في الامم المتحدة لكي يسخر من السعودية. فقلت له ياصديقي لقد اعطيت بنفسك دليلا على أن الدين ليس هو من يحدد المواقف، لقد اعطيت مثالا لدولة اشتراكية لا يوجد فيها مسلم واحد وانت دائما تردد اسطوانة كون الإشتراكية عدوة للدين.

aziz
المعلق(ة)
17 مايو 2021 08:23

قوة صواريخ حماس ترعب الإحتلال الغاشم اودي خلي عليك الفصائل الفلسطينية راه بزاف عليك فلسطين عندها رجالها

ابو زيد
المعلق(ة)
17 مايو 2021 01:47

موضوع يفوق “ابحاثك”
موضوع يجعلك في خندق الجبناء!
موضوع ليس للبيع!!
موضوع يمكن ان نمنح حق الاختلاف على بعض جزئياته و طريقة تناوله اي ايديولوجيا او دينيا او..لأناس لهم شعرة معاوية مع المنطق!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x