لماذا وإلى أين ؟

المغرب يحضر لمسيرة زرقاء في جزر الكناري (بيان)

اعتبرت هيأة إسبانية أن المغرب يستعد لإنجاز مسيرة زرقاء في جزر الكناري، على غرار ما حدت في سبتة رابط الأمر بالمسيرة الخضراء التي أنجزها المغرب في أقاليمه الجنوبية قبل أربعة عقود، مشيرة إلى أن “إسبانيا تحاول إخفاء ضعفها التفاوضي بوضعها كعضو بالاتحاد الأوربي”.

وأوضحت المبادرة الشعبية الكنارية (IPC)، في بيان لها، أن “المغرب يعد لإسبانيا مسيرة زرقاء على جزر الكناري للاعتراف بسيادتها الكاملة على الصحراء، إذ اعتبرت المجموعة أن “وصول أكثر من 8000 شخص إلى سبتة الأسبوع الماضي جاء كرد من المغرب لاستقبال زعيم البوليساريو إبراهيم غالي في مستشفى إسباني”.

علاوة على ذلك، تسترسل مجموعة “ipc” بأن “اللجنة الدولية للبراءات تعتبر أن زيادة المغاربة القادمين على متن قوارب وكايوكوس إلى الأرخبيل كانت “ديباجة” “المسيرة الزرقاء”، مثل المسيرة الخضراء التي نظمها الحسن الثاني في عام 1975 لاسترجاع الصحراء المغربية، مؤكدة على أن “المسيرة الزرقاء لن تكلف المغرب أي شيء”.

وشدد بيان الهيأة المذكورة على أن “تحالف الولايات المتحدة مع المغرب، في شمال غرب إفريقيا، يحاول مواجهة النفوذ المتزايد للصين في أوروبا، من خلال إنشاء قاعدة أفريكوم في طانطان، أمام جزر الكناري، للسيطرة على الصحراء والساحل، وانتشار المناورات الجوية والبحرية والبرية المشتركة “.

وحسب المصدر نفسه، فإن “صراع المصالح بين إسبانيا والمغرب  له العديد من الجبهات، بدءً من المطالب الإقليمية للمغرب بالجيوب الأفريقية في سبتة ومليلية وبينيون دي فيليز دي لا غوميرا وجزر شافاريناس وجزر الحسيمة”.

ولفتت المبادرة الشعبية الكنارية  الانتباه إلى أن “الموقف التفاوضي الاسباني لا يمكن أن يكون أضعف”، مشددة على أن “الرباط تتعامل مع ظاهرة الهجرة حسب ما يناسبها في جميع الأوقات، موردة أن إسبانيا “تحاول إخفاء ضعفها التفاوضي بوضعها كعضو في الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي من شأنه أن يمنع تجاوزات الرباط تحت التهديد بسحب مساعداتها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x