لماذا وإلى أين ؟

بلاغ هام من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، مذكرة إطار تتعلق بتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتواصل والتعبئة حول المدرسة المغربية، المواكبة لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وحددت الوزارة الوصية، سياق بلورة الاستراتيجية الوطنية للتواصل والتعبئة حول المدرسة المغربية من خلال المذكرة الإطار، التي تروم بحسب بلاغ صادر عن الوزارة ذاتها، تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية كشرط أساسي، لإنجاح كل المشاريع المعتمدة، وتحقيق أهداف إصلاح المنظومة التربوية.

كما حددت المذكرة المذكورة، المبادئ الموجهة لهذه الاستراتيجية وتوجهاتها ومراميها وكذا أدوار البنيات الإدارية المكلفة بالتواصل على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.

وخلصت المذكرة، إلى اعتبار الاستراتيجية الوطنية للتواصل والتعبئة حول المدرسة المغربية من المستلزمات التواصلية والتعبوية التي يتطلبها تفعيل وإنجاح الإصلاح التربوي، وإطارا منهجيا وآلية عملية لتحقيق التعبئة المجتمعية وضمان استدامتها وتأطيرها على كافة مستويات المنظومة، وذلك وفق مقاربة تكاملية بين مختلف المشاريع، تغطي البعد الزمني للإصلاح والممتد إلى غاية سنة 2030.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ALI
المعلق(ة)
18 يونيو 2021 08:44

القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية يضرب مجانية التعليم في السلك الثانوي والتعليم الجامعي بالتدريج نزولاً.. كما طالب شكيب بن موسى بذلك في ” برنامجه التنموي بصريح العبارة .. القانون الإطار رقم 51.17 بمثابة جريمة في حق تلاميذ المدرسة العمومية حيث يدرس أبناء الفقراء بالاساس.. أمزازي لا يستطيع فعل شيء لأن هذه سياسة أكبر من وزارته وشخصه.. على المفروض عليهم التعاقد الانتباه إلى أن أمزازي ليس بمقدوره صنع شيء فيما يطالبون به.. بَنْكرها وبَوْقَلها أبو كرش ورحل

مواطن محلي
المعلق(ة)
17 يونيو 2021 18:10

عجيب أمر وزارة التعليم في بلادنا، تتغنى وتطبل لما تسميه “القانون الإطار ” وكأنها أتت بالحل السحري لمشاكل التعليم بالمغرب ،ونحن كممارسين مباشرين في الميدان، لم نر أي جديد أو تحول يمس إشكالات التربية والتعليم، اللهم تغيير مقرر بمقرر أضعف وأسوأ، فالاشكالات والعيوب زادت، ولم نحس بأي شيء جديد يبشر بخير وصحة وسلامة في بنية النظام التعليمي ببلادنا.فكل هذا التهافت والتفاخر من وزارة التعليم إلا تغطية ودر للرماد في العيون عن فشل مسؤولي القطاع في تدبيره، ولو أتيحت لنا الفرصة لمواجهة هؤلاء المسؤولين مباشرة وأمام الجميع لافتضح امرهم وبهتانهم. استحيوا قليلا يامسؤولي القطاع.

جمال المغربي
المعلق(ة)
17 يونيو 2021 15:08

وجب تدريس تلاميذ الدولة المغربية تاريخ بلدهم الحقيقي

مواطن
المعلق(ة)
17 يونيو 2021 14:40

هههه اللي سمع الاستراتيجيات وووو غادي يقول فنلندا هادي واللي شاف الواقع ديال المدارس والتعليم غادي يبكي الدم

حنظلة
المعلق(ة)
17 يونيو 2021 14:11

لا استراتيجية ولا إصلاح لمنظومة التعليم بدون الإهتمام بالعنصر البشري يا وزارة تخريب التعليم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x