لماذا وإلى أين ؟

هذه الشواطئ غير صالحة للسباحة وتشكل خطرا على المصطافين (وثيقة)

كشف تقرير صادر عن مصلحة البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، أن مياه مجموعة من الشواطئ المغربية غير صالح للسباحة لأنها تخضع لتأثير تصريفات المياه العادمة وتدفقاتها من المجاري المائية، إلى جانب عدم كفاية البنية التحتية للنظافة والتغيرات المناخية، لا سيما فيما يتعلق بتدفق مياه الأمطار الملوثة في بعض الأحيان.

ومن بين الشواطئ التي صنفها تقرير جودة مياه الاستحمام ورمال الشاطئ في المغرب في خانة “غير صالح للسباحة”، شاطئ مدينة أكادير بأكادير إداوتنان، شاطئ أنزا وشاطئ أغروض 1، وكل من شواطئ ساباديلا وتوريس في الحسيمة، قصر المجاز في فحص أنجرة، شواطئ بلدية طنجة، جبلة 2، جبيلة 3، سيدي قاسم، ميناء أصيلة، شاطئ أصيلة الرئيسي بطنجة – أصيلة، الشاطئ الصغير وميامي في العرائش بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وينضاف إلى القائمة الذكورة، كل من شاطئ سلا، الرباط، تمارة، سيد العابد، فال دور، وعين عتيق في الصخيرات – تمارة بجهة الرباط سلا القنيطرة، وكل من شاطئ الصنوبر (دافيد) في بن سليمان، زناتة الكبرى، زناتة الصغرى، نحلة سيدي البرنوصي، نحلة عين السبع، شواطئ الشهدية والسعادة في الدار البيضاء، ووادي مرزك في النواصر بجهة الدار البيضاء سطات، إلى جانب شاطئ خيرة بوادي الذهب بجهة الداخلة واد الذهب.

وخلص التقرير إلى أن البلاستيك / البوليستر احتلت المرتبة الأولى في النفايات البحرية المختلفة التي تم جمعها خلال السنوات الثلاث المتتالية 2018 ــ 2019 و2020، مشيرا إلى أن عدد النفايات التي تم جمعها في كل شاطئ في عام 2020 انخفض مقارنة بعام 2019 و2018 بالنسبة بـ90٪ من الشواطئ الخاضعة للمراقبة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x