لماذا وإلى أين ؟

عدم إلتزام أمزازي بوعوده يهدد بعودة احتجاجات طلبة الطلب إلى الشوارع

تعيش كليات الطب احتقانا كبيرا وانتشار سخط واسع بين صفوف طلبتها، يهدد بعودة احتجاجات هذه الفئة إلى شوارع المغرب، وذلك بسبب عدم وفاءوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،  بالتزاماتها التي وقعت عليها في محضر 2019.

فبعدما كانت الوزارة الوصية قد وعدت طلبت الطب والصيدلة، في محضر موقع معهم إثر خوضهم لاحتجاجات وكقاطعة للدروس والامتحانات، (وعدتهم) بـ”الزيادة في منح طلبة السنة السابعة طب عام وطلبة السنة السادسة في طب الأسنان وطلبة السنة الخامسة صيدلة، مع رفع سلم هذه المنحة بالنسبة لطلبة طب الأسنان والصيدلة”، وجدت هذه الفئة نفسها أمام وعود على ورق ولم يتم تنزيلها على أرض الواقع.

حنا طلبة طب سنة سابعة و طلبة السنة السادسة صيدلة و طلبة السنة السادسة طب الاسنان المستافدين من منحة منحتي”، تقول إحدى الطالبات المتضررات في حديث مع “آشكاين” وتضيف “كنا كاناخدوها قبل لمدة ست سنوات من الدراسات طب عام، و خمس سنوات طب أسنان و صيدلة، بقيمة السلك الاول واخا مدة الدراسات ديالنا سبع سنوات طب عام، و ست سنوات طب أسنان و صيدلة، وكان خاص تزادنا فيها بحال الناس دلافاك (سلك الماستر ، سلك الدكتوراه)”

والمشكل، حسب المتحدثة نفسها “أن الوزراة مالتازماتش بالوعد ديالها وماستافدناش من المنحة واخا هادشي كان تنشر فالجريدة الرسمية، عيينا مانحاولو نعرفو علاش ولكن حتا واحد ما فسر لينا”.

يذكر أن الحكومة كانت قد صادقت على مرسوم رقم 2.20.407 القاضي بتحسين المنح الدراسية المخصصة لتحضير دكتوراه الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة ومهندس الدولة أو دبلوم مهندس معماري ودبلوم مؤسسات التجارة والتسيير، وذلك بمنح السنوات الثلاثة الأولى منحة السلم الأول (الإجازة)، فيما ستخصص للسنتين الرابعة والخامسة منحة السلم الثاني (الماستر) وتخصص السنتين السادسة والسابعة منحة السلم الثالث (الدكتوراه)، وصدر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية تحت رقم 6901.

متحدثة “آشكاين”، تقول بصوت تملؤه الحرقة “ليوما جينا بغينا شي حد يعاونا نوصلوا صوتنا ونعرفو علاش هاد التماطل ، راه بزاف ديال الطلبة واقفين على هاد المنحة”.

موضوع منحة طلبة الطب المشار إليه وصل مجلس النواب عن طريق الفريق الاشتراكي الذي ساءل الوزير الوصي على القطاع، سعيد أمزازي، عن أسباب عدم صرف لهؤلاء الطلبة؟

وعن أهم الإجراءات اللازمة التي ستتخذها وزارته لصرف المنحة لهذه الفئة من الطلبة؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x