لماذا وإلى أين ؟

“البام”: طلبنا بإلغاء وزارة الوافي ماشي بوز (حوار)

طالب فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، بإلغاء الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، التي تتولى شؤونها عضوة حزب العادلة والتنمية؛ نزهة الوافي، لعدم جدواها.

مطلب فريق الاصالة والمعاصرة جاء قبيل أشهر معدودة من إنتهاء الولاية الحكومية وانتخابات جديدة، ما جعل البعض يعتبر أن هذا المطلب مجرد” مزايدة سياسية هدفها خلق البوز”، خاصة أنه لا يمكن أن يحدث تعديل حكومي في الوقت “بدل الضائع” من الولاية الحكومية.

المستشار البرلماني؛ محمد أوضمين، الذي تقدم بهذا المطلب في تعقيبه على جواب العثماني على أسئلة المستشارين في موضوع ”تدابير استقبال ومواكبة الجالية المغربية بالخارج في ظل الإكراهات الناتجة عن وباء كوفيد19″، أمس الثلاثاء، كشف  في حوار له مع “آشكاين”, أسباب مطالبته بإلغاء وزارة المغاربة المقيمين بالخارج، معتبر أن ذلك “لا علاقة له بالبحث عن البوز”.

وهذا نص الحوار:

بداية، على أي أساس إعتمدتم في مطلب إلغاء وزارة المغاربة المقيمين بالخارج؟

لأنها وزارة في إدارة يتيمة دون امتداد جغرافي ولا تمثيلية جهوية ولا إقليمية ولا تواجد لها خارج أرض الوطن، كما أنها تتقاطع في بعض الأحيان مع اختصاصات مجلس الجالية المغربية بالخارج، بالاضافة إلى أن مغاربة العالم لا يلمسون دور وتواجد هذه الوزارة، وبالتالي فلا دور لها على أرض الواقع.

إذا كانت هذه الوزراة دون تمثيلية خارج أرض الوطن، فيجب إلغاؤها والاقتصار على مديرية خاصة بمغاربة العالم تابعة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خاصة أن هذه الوزارة لها إدارات وقنصليات وتمثيلية في أغلب دول العالم.

لكن البعض يرى أن هذا المطلب مجرد مزايدة سياسية ومحاولة لخلق “البوز”، فكيف تردون؟

لا أبدا، هذا مطلب الجالية المغربية أنفسهم، حيث يؤكدون أنهم لا يلمسون دور هذه الوزارة على أرض الواقع. لدينا العديد من الجالية المغربية في حزب الاصالة والمعاصرة ولدينا بعضهم في المجلس الوطني للحزب، وهم كذلك يقرون بهذه الحقيقة، ولا علاقة لذلك بـ”البوز” أو المزايدات السياسية.

وهل هذا المطلب معقول في نظرك خاصة أن الولاية الحكومية على مشارف الانتهاء؟

أنا قلت؛ إن كان هدف إنشاء هذه الوزارة هو إرضاء الجالية المغربية فـ”مكاين لاش”، لأن ذلك لم يكن ولن يكون بوزارة في إدارة يتيمة دون تمثيليات، وهذا المطلب إشارة لكل الفاعلين السياسيين الذين سيشرفون على الوزارات في الحكومة المقبلة، مفاده أن وزارة المغاربة المقيمين بالخارج في صيغتها الحالية “ما صالحاش”، وبالتالي فهذا مطلب للمستقبل وليس للحكومة الحالية التي بلغت الاشهر الاخيرة من عمرها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x