لماذا وإلى أين ؟

شركة فرنسية تجر الصفريوي وإخوته للقضاء

آشكاين/ إدريس بيكلم

جرت شركة “إبي سي المغرب” (EPC Maroc)   عدد من أفراد عائلة الصفريوي مالكة مجموعة الضحى الناشطة في مجال العقار إلى القضاء  بتهم  تقيلىة، بسبب إقدام احدى فروع هذه الشركة على هدم وتخريب مباني تعود لشركة EPC المغرب، والمطالبة بتعويض أولي قدره 10 ملايين درهم.

وفي تفاصيل القضية كما أوردها بلاغ للشركة المذكورة، حصل موقع “آشكاين” على نسخة منه، فإن الشركة قررت مقاضاة كل من   أنس الصفريوي وسعد الصفريوي وكنزة الصفريوي وماليك الصفريوي أمام المحكمة الزجرية، طبقـا للفصـل 570 مـن القانـون الجنائي، مـن أجـل وقائع انتـزاع حيـازة عقـار مـن طـرف عصابـة منظمـة باستعمال العنـف والتهديد والكسر وحمـل سـلاح ظاهـر، وهـدم العقـار عـلى مالكيـه وإتلاف كل العنـاصر الماديـة للأصـل التجـاري بمختلـف مكوناتهـا والنصـب والسرقـة، ومطالبتها بتعويض مؤقت بقيمـة 10 مليـون درهـم عـن الـضرر الذي لحقهـا نتيجـة خسارة بناياتهـا وأصلهـا التجاري، في انتظار التقييـم النهـائي للخسائر والأضرار التي تكبدتهـا.

وأضاف البلاغ أن شركة “إسكان” التابعة لمجموعة الضحى لمالكها أنس الصفريوي، وبعد سلسلة من الدعاوي القضائية التي رفعتها ضد شركة EPC، قصد إجبارها على إفراغ المحل موضوع النزاع، عمدت إلى تخريبه وإتلاف محتوياته  يـوم 29 مارس 2021 ، باقتحام و اختراق آليـات الهـدم  التابعة لشركة إسكان سـياج موقع EPC المغرب من دون إشعار ، بحجة حصولهم على ترخيص بالهدم، ولفت البلاغ إلى أن الموقع الذي تم إتلافه وتخريبه يحتوي على عدد من الآليات والوثائق وتجهيزات الشركة، عرضت هي الأخرى للتلف بل وللنهب، تصل التقديرات الأولية للخسائر به  إلى 67 مليون درهـم حسب البلاغ.

وأوضحت الشركة أن الموقع الذي تم هدمه مصنف على أنه موقع “حساس” نظرا لطبيعة الأشغال والمهام التي تجري فيه، والمتعلقة أساسا بصنع المواد المتفجرة المعدة للاستعمال المدني، ورغم كل ذلك فإن الجهة التي قامت بهدمه لم تأخد بعين الإعتبار حساسية الموقع ولا طبيعة عمله، بل لم تقدم أي توضيحات حول الهدم لممثلي شركة EPC، أثناء العملية التي استغرقت 48 ساعة.

وأكدت الشركة سعيها لجبر الضرر الدي لحق بها جراء هذه العملية، سالكة بذلك كل السبل القانونية التي يكفلها القانون المغربي، مشيرة الى أنها لا تتحمل أي مسؤولية عن الوضعية الحالية للموقع وأي تداعيات تترتب عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة EPC المغرب فرع  لشركة EPC الفرنسية التي  تأسست سنة 1893، كرائـد في مجـال المتفجـرات المدنية الموجهـة للصناعات المعدنية والمقالع والبنيات التحتيـة الكبرى والأشغال العمومية، وهـي اليـوم متواجـدة مـن خـلال فروعهـا في 22 دولـة حـول الـعـالم وتشغل 1900 مستخدم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
29 يونيو 2021 10:26

وهو نفسه مع السكن الشعبي الذي شيد عمارات بشقق بجدران مغشوشة وتجهيزات الماء والكهر باء مغشوشة تستوجب تعويض المالكين

عطيه
المعلق(ة)
29 يونيو 2021 10:21

ماتليق ليكم غير فرنسا يالكنس الشفار قهرتو المغربي الدرويش واستعمرتو البلاد ونهبتو ثرواتها.. الله ينتقم منكم يا تريكة الريع

Masist
المعلق(ة)
28 يونيو 2021 21:06

هاد الصفريوي خاصو محاكمة عانية بسبب بناء مساكن غير صالحة للسكن مباني مهترئة سيجب هدمها بعد

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x