لماذا وإلى أين ؟

طلبة الطب يفندون إدعاءات أمزازي بخصوص منحة الدكتوراه

في سياق التفاعل مع بلاغ وزير التعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، حول منحة طلبة كليات الطب، للسنة السابعة طب عام والسادسة طب الأسنان والخامسة صيدلة، الذي أكد فيه الوزير سعيد أمزازي استفادة هذه الفئة من منحة السلك الثالث (دكتوراه)، مع استثناء الطلبة الذي يتلقون تعويضات أخرى، تفاعل عدد من الطلبة المعنيين مع هذا البلاغ، معتبرين أن الوزارة قد التفت على مضمون اتفاقها مع تنسيقيات طلبة الطب، الموقع في يونيو 2019، والقاضي بمنح هذه الفئة  منحة كاملة، نظير إعدادهم لأطروحة الدكتوراه، بغض النظر عن التعويضات التي يتلقونها عن المهام الأخرى التي يقومون بها.

وفي هذا السياق قالت جيهان الحدادي طالبة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، إن الاتفاق الموقع بين طلبة الطب والوزارة المعنية ، وبحضور وزارة الصحة، يقضي برفع قيمة التعويضات، وتمكينهم من المنحة، معتبرة أن التداريب الاستشفائية والحراسة في المستشفيات تتطلب جهدا وعملا كبيرا ويجب أن تكون موضوع تعويضات بغض النظر عن استحقاق منحة التعليم العالي، خاصة وأن هذه التعويضات تقدم لهم من طرف وزارة الصحة، وليست من وزارة التعليم العالي”، حسب تعبيرها.

وأضافت الحدادي في تصريح لـ”آشكاين”،  أن “الغريب في بلاغ الوزارة هو ربطها عدم الاستفادة من المنحة، بتلقي تعويضات من وزارة الصحة، رغم أن واقع الحال هو أن المنحة كنا نستفيد منها ونحن نتلقى تعويضات وزارة الصحة، منذ السنة الثالثة، ولم يتم حرماننا منها، حتى بعد رفع قيمتها إلى ألفي درهم، بموجب هذا الاتفاق ، لكن تم الاجهاز عليها هذه السنة بمبرر واه”، على حد قولها، مشيرة إلى أن “تدوينة رئيس الحكومة التي نشرها في صفحته بالفايسبوك عقب الإتفاق، كانت تقول بأن المنحة المصادق عليها تخصص لاعداد الطلبة لأطروحة الدكتوراه، ولا علاقة لها بالتعويضات الأخرى، متسائلة كيف يتم التوقيع على الإتفاقيه بهذه المضامين تم يتم التراجع عنها بهذه المبررات اللامعقولة”.

من جانبه قال بدر الرحموني طالب في السنة السابعة بكلية الطب والصيدلة بفاس، “إن المنحة الجامعية كانت تقدم للطلبة بالموازة مع تعويضات وزارة الصحة، التي يتلقونها مقابل المهام التي يقومون بها في المستشفيات، مبرزا أن طلبة السنة الثالثة والرابعة وحتى الخامسة لازالت تسري عليهم هذه القاعدة، ولم يتم حرمانهم من المنحة بحجة تلقيهم تعويضات وزارة الصحة.

ولفت المتحدث  في تصريح لـ”آشكاين”، إلى أن “منحة الدكتوراه كانت نتيجة اتفاق ثلاثي بين كل من ممثلي  تنسيقية طلبة الطب بالمغرب وممثلي وزارتي الصحة والتعليم العالي سنة 2019، دون أن تكون خاضعة لشروط معينة، باستثناء الشروط العامة التي تسري على جميع الطلبة في المغرب، ومنها الاستحقاق الاجتماعي وغير ذلك”، مؤكدا أن “مطالب هذه الفئة هي تفعيل هذا الاتفاق، بتمكينهم من المنحة الجامعية، خاصة وأن وزارة التعليم العالي كانت على علم بتلقي طلبة الطب لهذه التعويضات عند موافقتها عليها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x