لماذا وإلى أين ؟

طوابير طويلة.. الحكومة تعيد النسخة الثانية من ليلة “الهروب الأكبر” (صور)

في مشهد شبيه بما حدثة “ليلة الهروب الأكر”، قبيل عيد أضحى السنة الماضية، اصطفت طوابير طويلة على طول مدخل مدينة الحسيمة وتطوان، مساء أمس الجمعة 23 يوليوز الجاري، وذلك ساعات فقط بعد دخول الإجراءات الاحترازية الجديدة حيز التنفيذ.

فحسب ما عاينته “آشكاين”، فقد امتدت طوابير سيارات على طول مدخل تطوان، حيت قضى بعض الراكبين أزيد من ساعة لعبور السد القضائي المنصوب بمدخل المدينة، وذلك بسبب تشديد إجراءات دخولها، واستفسار جميع ركاب السيارات عما إن كانوا يتوفرون على ما يسمح لهم بالتنقل من الإقليم الذي قدموا منه نحو تطوان.

بعض مستعملي هذه الطريق أبدوا غضبهم من هذه الإجراءات، واعتبروها أنها قد تساهم في نقل وتفشي فيروس كورونا أكثر، وذلك بسبب تجميع مئات السيارات وركابها القادمين من منتطق مختلفة في مكان واحد لساعات.

صاحب سيارة رفقة عائلته، صرح لـ”آشكاين”، أنه حاول جاهد دخول تطوان قبل الساعة الحادية عشرة ليلا، التي حددتها الحكومة لبداية تفعيل الإجراءات الجديدة، إلا أنه لم يستطع، وهو ما أوقعه في هذا الطابور، بالإضافة إلى مشكل رخصة التنقل، حيت أنه لم يستطع الحصول عليها، لكون السلطات لا تمنح رخصة التنقل من أجل السياحة، بينما هو سبق له أن استأجر منزلا بمدينة المضيق لقضاء عطلته رفقة عائلته، وذلك قبل صدور بلاغ الحكومة، وصاحب المنزل رفض إرجاع مبلغ الكراء له.

صاحب سيارة أخر قال لـ”آشكاين”، والغضب يتطاير من عينيه ” واش زعما بهذا الشكل غيمنعوا كورونا من الانتشار؟ إيوا علاش ميخليوهاش مسدودة من الأول؟ أش كانوا كينتاظروا ملي فتحو الحدود وخففوا الإجراءات الاحترازية؟ راه بالتأكيد غترتفع الإصابات، وبالتالي وجب عليهم تحمل مسؤوليتهم فيما يتخذونه من قرارات، وحماية الأمن الصحي للمواطنين دونما المساس بحريته في التنقل أو على حساب الاقتصاد الوطني وخاصة السياحي الذي له موسم الصيف فقط”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
اتحادي رجاوي
المعلق(ة)
25 يوليو 2021 15:25

الشعب غير منضبط ومتغطرس وخارج عن القانون : التباعد غير موجود، استعمال الكمامة. هذا الشعب نفسه يطلب من الحكومة التي انتخبها ( ولاد الشعب او تياكلو بيصارة) ان تكون قراراتها منضبطة و محسوبة.وافق شن طبقه.
لن يتم التغلب على اخطار الفيروس الصيني الا بتطبيق الاتي:
1- المنع الكلي للحركة بين المدن
2- اغلاق المطارات امام الجالية والسياح
3- الاستغناء عن اللقاح الصيني والبريطاني و تعويضه بالالماني، وهذه الخطوة ستقوم بها الصين نفسها
4- اسكات بعض الاصوات الشاذة متا البروفيسور الابراهيمي و المشعوذ الفايد

Ahmedoo
المعلق(ة)
24 يوليو 2021 23:53

بعدما تم بيع اضاحي اللوبي بنجاح. بقوة قادر ارتفعت الاصابات بشكل مهول . و ستنخفض هذه مجددا كيف لا و لقاح الانتخابات على بعد شهر من اليوم .
انه الاستثناء المغربي يا سادة.

حميد
المعلق(ة)
الرد على  ابو زيد
24 يوليو 2021 23:44

قرارات تنقصها بعد النظر والتفكير الرزين .وتتخد بصفة فجائية لا تعطي مهلة زمنية لافساح المجال للمواطنين للاستعداد للإجراءات…..

ملاحظ
المعلق(ة)
24 يوليو 2021 18:31

استفزتني عبارة على الدولة حماية الامن الصحي للمواطن دون المس بحريةالتنقل والاقتصاد.. في الحقيقة حبذا لو اطلعنا صاحب التغطية عن الطريقة التي يراها هذا المواطن جيدة لمحاربة الوباء. نحن جميعا مغاربة ونعرف خروب بلدنا ومن له غيرة علي وطنه ومواطنيه ان يلتزم بالاجراءات الصحية بدلا من الفهامة الخاوية.

ابو زيد
المعلق(ة)
24 يوليو 2021 18:04

يقولون ان القرارات نتاج دراسة لجنة علمية!!
الم تقم تلك اللجنة بدراسة قبلية ،اي قبل فتح الحدود بصفة خاصة و ما سيترتب عنه،دخول المتحور دلتا مثلا!!
و هل تقوم نفس اللجنة العلمية بدراسة اثار فوضى الرجوع على الوضع الوبائي؟!
انا لا أظن أن قرارات الاغلاق تتم بمعزل عن من ينفذها!
و حتى حكومة الكراكيز ،لا تملك اي سلطة لتخفيف اثار هذه القرارات!!
ادخلوا الى وطنكم!!
لا يمكنكم التنقل بين المدن!!
سافروا بجواز التلقيح و برخصة لا ندري ما هي معايير الحصول عليها و كيفية الحصول عليها!!
جواز التلقيح لا يفيدك عند حواجز الدرك!! لانهم لم يتوصلوا بقرار صلاحيته!!
حتى بلاغات الحكومة كانها بلاغات بعض المواقع التي تنشر احيانا اخبارا مغلوطة، لا يعلم المواطن صحة مصادرها!!
نحن نعلم بخطورة الوضع فهل تعلمون ان مواطني العالم ضاق صدرهم!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x