لماذا وإلى أين ؟

أين وصلت نتائج التحقيق في وفاة شابة مراكش التي تلقت جرعة “جونسون”؟

أثارت واقعة وفاة شابة عقب تلقيها اللقاح الأمريكي “جونسون أند جونسون” بمدينة مراكش الأسبوع الماضي، جدلا حول مدى سلامة وأمان اللقاح الذي منحته الولايات الأمريكية للمغرب ضمن آلية “كوفاكس”.

وعلى إثر الواقعة الأليمة، أعلنت السلطات فتح تحقيق في وفاة الهالكة التي كانت تبلغ من العمر 33 سنة والتي توفيت بعد دقائق من تلقيها اللقاح بالمركب الثقافي باب إغلي في مراكش.

ومن جانبها، أوردت وزارة الصحة أنها باشرت “تحقيقاتها في النازلة، وأوفدت لجنة إلى مراكش لإجراء تحقيق طبي والبحث في ظروف وملابسات هذا الحادث”، متعهدة بنشر نتائج التحقيقات في “الحادث المؤسف” بعد انتهاء عمل اللجنة.

ولمعرفة أين وصلت التحقيقات التي تم فتحها قبل أزيد من أسبوع، أورد البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريح لـ “آشكاين” أن نتائج التحقيقات في مثل هذه الواقعة تأخذ الكثير من الوقت.

وأوضح المتحدث أنه بحكم أن الوباء واللقاحات والظروف المصاحبة لهما تعتبر أمورا جديدة، فإن حتى نتائج التحقيق لا يمكمن أن يتم الإعلان عنها بسرعة، على اعتبار أن عدد من التحليلات والكشوفات والدراسات تجرى للوقوف على الأسباب الحقيقية لوفاة الراحلة.

وأضاف المتحدث أن نتائج التحقيق سيتم الكشف عنها حالما يتم الانتهاء منها، وقد يستغرق ذلك شهورا أو حتى سنوات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
4 أغسطس 2021 13:35

تلقيح تجنسون يعطي لمن له أكثر من أربعين سنة وسن المعنية بالأمر أقل من ذلك.

غيور على وطنه بدون مقابل.
المعلق(ة)
4 أغسطس 2021 09:57

كل من ينتظر الكشف عن نتائج اي تحقيق بالمغرب فهو واهم..الدليل ان “كشف” بعض الاشخاص على محتويات تقارير انجزتها فرق برلمانية تم متابعة امام القضاء.وما حالة البرلماني ممثل اكونفيدرالية الديمقراطية للشغل في مجلس المستشارين الا واحة من هده الحالات كما تمت متابعة الصحافيين الذين نشروا محتوى التحقيق..اين نتائج التحقيق الذي فتحه البرلمان حول محرقة الاطفال بطريق طانطان وحوادث تيشكا والكراطة والريف وجرادة وءاخرها تحقيق اللقاحات واختلاسات وزارة الصحة الذي هدد اللجنة البرلمانية بالمتابعة..الاعلان عن فتح تحقيق في قضية ما هو وسيلة لطمس الملف واغراقه في المتاهات واسكات الر اي العام فقط وليس الا..هل هناك من يسعى لفضح نفسه ونحن في غابة لا حق فيها ولا قانون وانما القوي ياكل حق الضعيف.

Mdewekh Ben MDewekh
المعلق(ة)
4 أغسطس 2021 09:42

شهور أو سنوات ؟

على من تضحكون …

كيف يعقل أن تخرج اللجنة “العلمية” لتتكلم عن الواقعة .. هل حلت وزارة الصحة ؟

لا يوجد طب شرعي في البلاد ؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x