لماذا وإلى أين ؟

مشي الفلوس.. غالي يكشف السبب الحقيقي لاستبعاد الصيدليات من إجراء تحاليل كورونا (فيديو)

على عكس ما يروج، كشف الدكتور الصيدلاني؛ عزيز غالي، عن أسباب يراها هي الحقيقية وراء استبعاد وزارة الصحة الصيدليات بشكل نهائي من اختبارات الكشف السريع عن فيروس كورونا، معتبرا أن العامل الاقتصادي ما هو إلا عامل ثانوي في الموضوع.

وقال غالي خلال حلوله ضيفا على برنامج “اشكاين مع هشام”، “لو اعتمدت وزارة الصحة على اختبارات الكشف السريع عن كورونا في الصيدليات، كان سيكون لنا رؤية واضحة عن الخريطة الوبائية في المغرب”، في إشارة منه إلى السبب الحقيقي بحسبه وراء استبعاد الصيدليات من إجراء اختبارات فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور الصيدلاني، أنه “لو اعتمدت وزارة الصحة على اختبارات الكشف السريع عن كورونا في الصيدليات، كان ذلك سيمكن المغرب من إجراء مليون اختبار في اليوم الواحد، بدل 30 أو 40 ألف اختبار التي تقام في الوقت الراهن”، مشددا على أن قرار استبعاد الصيدليات من اختبارات الكشف السريع عن كورونا يؤكد أن “وزارة الصحة تسير في الاتجاه المعاكس لما يجب أن يكون عليه الأمر”.

وأشار المتحدث في الحوار المذكور إلى دور العامل الاقتصادي في القرار المتخذ، حيث كشف أن “قرار وزارة تدخلت فيه لوبيات القطاع التي تستفيذ من عائدات مختبرات البيولوجيا الطبية في القطاع الخاص، علما أن مختبرات القطاع العام لم تعد تجري اختبارات الكشف عن الوباء”، لافتا إلى أن “تحليلة كورونا التي يؤديها المغاربة بـ700 درهم تجرى بشكل مجاني في الدول الاوروبية”.

وخلص غالي، إلى أن “استبعاد الصيدليات من اختبارات الكشف السريع عن فيروس كورونا هو “إخراج للمنظومة الصيدلانية من المنظومة الصحية ككل في مواجهة الجائحة”، مشيرا إلى أن “عدد الصيادلة في المغرب يبلغ 13000 صيدلي، وهو قيمة إضافية كان سيسهم بشكل هام في مواجهة الوباء”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x