لماذا وإلى أين ؟

قرار أمزازي بتأجيل الدخول المدرسي يضع موظفين في مأزق كبير

فاجأ القرار الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أمس الاثنين، والقاضي بتأجيل الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي الجديد إلى فاتح أكتوبر 2021، (فاجأ) عددا من أولياء التلاميذ والتلميذات والمهنيين في القطاع بالمجالين العمومي والخصوصي على حد سواء.

ففي الوقت الذي بررت فيه الوزارة قرارها بأنه “سيمكن من توفير الظروف المواتية لاعتماد نمط التعليم الحضوري بالنسبة لكافة التلاميذ والطلبة، ترسيخا لمبدأ الانصاف وتكافؤ الفرص”، لم توضح عددا من النقاط التي تشغل الكثير من أولياء التلاميذ والتلميذات والمهنيين في القطاع العمومي والخصوصي.

ومن بين النقط التي تتطلب الاجابة من وزارة “أمزازي”، هي أن التعليم الأولي والابتدائي معني كذلك بقرار تأجيل الدخول المدرسي، لكنه غير معني بحملة التلقيح، فلماذا شمله الإجراء خاصة من أسباب القرار بحسب الوزارة هو تلقيح أكبر عدد من التلاميذ والتلميذات؟

من جهة أخرى، يطرح قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إشكالا حقيقيا بالنسبة للآباء الذين يعملون (كليهما) وليس لديهم ما يشغل أولادهم سوى المدرسة، وهو ما قد يشكل عبءً ومشقة على الاسر من هذا النوع.

وعلى أساس تأجيل الانطلاق الفعلي للدراسة إلى فاتح أكتوبر، تطرح كذلك مسألة تنظيمية تتعلق بإعادة جدولة العطل المدرسية بما يناسب مستجد القرار الصادر عن الوزارة، بحيث أنه لا يمكن طبعا أن تبدأ الدراسة فاتح أكتوبر والعطلة البينية الأولى في 17 من الشهر ذاته.

أما في الجانب المادي الذي له أهمية بالغة لدى أولياء التلاميذ والتلميذات والمهنيين في القطاع، فتطرح إشكالية مصير مستحقات شهر شتنبر التي أدوها بعض أولياء أمور التلاميذ للمدارس الخصوصية ولن يستفيدوا من الخدمة، ومشكل الرواتب بالنسبة للأساتذة والموظفين في القطاع الخاص، حيث أن بعض الآباء سيمتنعون عن أداء ثمن خدمة لم يستفيدوا منها، والمدارس ستمتنع عن أداء رواتب موظفيها.

بناء على ذلك، يفرض على وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن توضح للمواطنات والمواطنين جميع النقط المرتبطة بقرارها الذي تكون له تداعيات على كثير من الاصعدة كما تمت الاشارة إلي ذلك، خاصة أن هذا القرار يأتي في وقت يشهد فيه المغرب “قيامة الانتخابات” التي طغت على الكثير من الامور التي تستحق النقاش.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حنان تاج
المعلق(ة)
10 سبتمبر 2021 11:26

اساتذة التعليم الخصوصي حقوقهم مهدورة وحتى امزازي لما اصدر القرار فكر في اولياء الامور ولم يفكر في الاساتذة الذين سيحرمون من اجر شهر شتنبر.

امينة
المعلق(ة)
الرد على  ziad
9 سبتمبر 2021 23:53

يجب على الحكومة الجديدة ان تراعي ظروف أساتذة التعليم الخصوصي لانهم بشر والديهم التزامات ومصاريف لماذا التهميش ؟

ziad
المعلق(ة)
9 سبتمبر 2021 16:10

الوزارةفاشلة

Aboulyasm
المعلق(ة)
8 سبتمبر 2021 21:48

المنطق السليم لاحترام الاعتبارات المذكورة كان هو انطلاق الدراسة في الوقت المحدد سالفا،وجعل ذلك عن بعد لمدة الشهر الاول.

وفاء محمود
المعلق(ة)
8 سبتمبر 2021 20:00

بالنسبة لي لم يفاجئني القرار بقدر ما فاجأني رد فعل اولياء الامور. فانا أراه قرارا وجيها لاننا نمر من ازمة صحية لا يمكن توقع مسارها خاصة بعد الدخول المدرسي. لا يمكن ان نسمح ان نعرض ابناءنا للخطر خاصة ان المتحورة دلتا لاتفرق بين الكبير والصغير. يجب علينا وضع ثقتنا الكاملة في أصحاب القرار و على جميع المستويات . وشكرا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x