لماذا وإلى أين ؟

رحاب تدعو أحزاب المعارضة إلى تذويب الخلافات والتنسيق ضد حكومة أخنوش

دعت البرلمانية عن الاتحاد الاشترامي للقوات الشعبية حنانا رحاب، الأحزاب التي اصفت في المعارضة “مجبرة”  إلى التنسيق فيما بينهم من أجل تكوين “معارضة قوية”، بعدما حصر عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين، حليفيه في حزبي “الاستقلال” و”الأصالة والمعاصرة”.

وقالت الاتحادية رحاب، في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن “الواقع اليوم يقول أنه هناك أغلبية متغولة، ومعارضة محدود عدديا”، متسائلة  “كيف نحول المعارضة المحدودة عددية إلى معارضة قوية نوعيا واقتراحيا، ورفضا لما قد يشكل ضربا لمصالح المواطنات والمواطنين؟”.

وأشارت إلى أن “التاريخ يعلمنا أن المعارضة اليسارية كانت مزعجة ومربكة ويضرب لها ألف حساب”، موردة أن “أول امتحان سيواجهنا هو مناقشة البرنامج الحكومي، الذي يجب أن يكون مناسبة لمواجهة قوية لهذه الحكومة المقبلة التي أظهرت قبل حتى تشكيلها نواياها للهيمنة والسيطرة على كل المؤسسات”.

وواستبعدت رحاب أن “تكون الخلافات التي كانت بين الأحزاب التي أعلنت صراحة اصطفافها في المعارضة هي أكبر من الخلافات التي كانت بين ثلاثي الاستئساد”، وأضافت” علينا أن نطوي صفحة الخلافات العابرة، وأن نجتمع ونتحاور بوضوح ومسؤولية من أجل تنسيق الجهود لعمل مشترك يسمح بمعارضة قوية”.

وتاتي تدوية رحاب في الوقت الذي أعلن فيه حزبها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في وقت سابق اصطفافه “مجبرا” في المعارضة بعدما باءت كل محاولاته من أجل الظفر بموطئ قدم في التحالف الحكومي المقبل، والذي حسم لصالح كل من الاحرار المتصدر لنتائج انتخابات 8 شتنبر الجاري، وقائد الائتلاف الحكومي إلى جانب كل من “الاستقلال” و”الأصالة والمعاصرة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Mohamed achour
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2021 08:34

Vous donnez beaucoup d’importance à cette dame et à son parti. Elle n’est qu’une profiteuse et elle a déjà goûté de la rente comme vous le savez. Son parti est entrain de traverser le désert. Ce qui ne surprend personne l’hégémonie de son tuteur qui a fait tout y compris la demande de charité pour avoir des postes ministériels à sa famille.

محمد
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2021 14:44

لما كان الإتحاد الاشتراكي إتحاد لكن لما أصبح البلطجي لشكر كاتبا له أصبح تفرقا لنضال الاشتراكيين الذي كان يقام لهم وبقعد
أما الآن فقد أصبح حزبا إداريا مثل أغلب الأحزاب الإدارية أستاذتي الفاضلة
كيف ستكون المعارضة مع من كنتم سببا في البلوكاج لحكومتهم البارحة
إنه العبث

المغترب
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2021 13:04

من الضروري أن تتمتع أي ديمقراطية بمعارضة قوية وصحافة حرة. لا يزال المغرب بعيدًا عن كونه ديمقراطية، لكن هناك إشارات هنا وهناك على أنه يسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق ذلك. الإجراءات يجب أن تحدث. المساءلة وسيادة القانون شرطان أساسيان. لم يفت الأوان بعد لبدء أي شيء جيد ، وعلى الحكومة المغربية الجديدة أن تقدم أداء أفضل من سابقتها. انتهى وقت الكلام. حان وقت العمل الآن.

علي
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2021 11:59

يقول الشهيد عمر بنجلون التضليل اخطر انواع القمع. هنا اسائلك مدام رحاب هل هذا الاقتراح جاء عن اقتناع ام كتكتيك ام رغبة في استغلال بعض الأصوات التي لازالت لم تتلوث. كيف نثق فيكم وامس فقط قال زعيمكم ان الموقع الطبيعي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعيبية هو في الحكومة. المواقف سيدتي تكون نتيجة لاقتناع وليس لردود الأفعال. وعلى الاتحاد الاشتراكي ان يتحلى بالشجاعة ويقدم نقدا ذاتيا حقيقيا، دون ذلك والله الى تاق فيكوم شي حد.

هشام
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2021 11:55

أستاذة رحاب صباح الخير
قبل استقبال لشكر من طرف رئيس الحكومة كنت تتمنين دخول حزبكم للحكومة و كنت تمدحين في خصال أخنوش و في قيمة حزب الاحرار،لكن منذ التصريح بالتحالف الحكومي الرسمي انقلبت 180 درجة ضد الحزب الفائز لدرجة انك أكترتي من الدقان على عمدة الرباط المنتمية للحزب الأول لدرجة انك حشرتي أنفك في صالونها،و الخطير في كل ما سبق أن لشكر ولي نعمتك لم يعطيك التزكية الترشح للانتخابات

مجرد رأي
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2021 11:51

سبحان الله الٱن تذكرتم المواطن ومصالحه ألم يعد المواطن ذلك القطيع الذي وصفته به . ام حتى باءت كل محاولات كبيركم بالفشل للانضمام للحكومة تبا لهذه السياسة التي تجعلكم تتلون كالحرباء حسب المواقع والمصالح انه السحت بعينه.

مهاجر مغربي
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2021 10:57

انا مع حزب المغرب 🇲🇦 فقط! طبيعي ان السي لشكر البارحة كان يتسول المشاركة باي ثمن كان والان ينتقدون. هذا الحماق بعينيه!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x