لماذا وإلى أين ؟

استمرار إغلاق المرافق الثقافية وغياب برامج الدعم يخرج فنانين ومثقفين للاحتجاج (وثيقة)

انتفضت “حركة ماتقتلوش الفن فالمغرب”، التي تجمع عددا من الفاعلين والفاعلات في المجال الفني والثقافي بالمغرب، في وجه وزارة الثقافة بسبب ما اعتبروه “استمرارا للسكتة القلبية المفتعلة” التي يعيشها المجال الفني.

ووقع الفاعلون على عريضة احتجاجية رقمية على موقع ” change “، المتخصص في العرائض، مستنكرين تعطيل لولوجية المواطنين للفن والثقافة، وعطالة المهنيين.

وحمل الفاعلون الثقافيون كافة المسؤولية فيما آلت إليه أوضاع القطاع الفني والثقافي، لمسؤولي القطاع الوصي، منتقدين بشدة استمرار إغلاق بنيات الاستقبال الثقافي في وجه المغاربة، رغم إجازة فتحها من لدن الحكومة.

وأدان الموقعون ما أسموه “التمادي في إلغاء الملتقيات والمهرجانات الوطنية، عوض الاجتهاد في صيغ تنظيمها وتدبيرها بما يتناسب مع الظرفية”.

وانتقدوا “المماطلة في الإعلان عن برامج الدعم الفني باختلافها، في استهانة واضحة بحق مهنيي المجال في العمل والإبداع، مع الاستمرار في إلغاء المسابقات الفنية، علما أن فترات الوباء باختلافها كانت محفزا لانتعاش الإبداع والخلق”.

وأكد الموقعون على العريضة أنهم لن يقبلوا بجعل الظرفية الوبائية ذريعة لنسف مكتسباتهم، داعين مختلف الكفاءات والطاقات إلى الانخراط في “حركة ماتقتلوش الفن فالمغرب”، بالتوقيع على العريضة، والاستعداد للإنخراط في الخطوات التصعيدية الموالية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Quantum Physics
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2021 05:07

موسيقيين المطاعم انتحرو…. طلقو الناس تخدم الله ياخد فيكم الحق

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x