لماذا وإلى أين ؟

دراسة: صورة إسبانيا لدى المغاربة الأسوء بين باقي الدول

كشف استطلاع رأي حديث أجراه معهد التفكير الاستراتيجي الإسباني “ريال إلكانو” عن أن صورة إسبانيا بالنسبة للمغاربة تعد الأسوء بين باقي دول العالم، التي شملتها الدراسة.

وحصلت إسبانيا على تقييم سلبي من طرف المغاربة، في دراسة ينجزها المعهد المذكور سنويا لتقييم صور عدد من الدول، حيث تم تقييم حوالي 24 دولة من بينها إسبانيا.

وتُجري إسبانيا مثل هذه الاستطلاعات، بحسب ما أوضحه موقع “ريال إلكانو“، لتكون كآلية أو بوصلة تساعدها في العمل الدبلوماسي، حيث تشمل الدراسة آراء الدول التي تعتبر مهمة بالنسبة لإسبانيا مثل دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية والقوى الكبرى ودول الجوار مثل المغرب.

وحصلت إسبانيا على أعلى تقييم من قبل بولونيا كدولة نموذجية، بينما حصلت على أسوأ تقييم في المغرب، وتراجعت صورة الجارة الشمالي بمعدل درجتين حيث حصلت على نقطة 73 من أصل 100 مقارنة بالعام الماضي الذي حصلت فيه على معدل 75 على 100.

وهو ما يمثل تغييرًا طفيفًا على صورة إسبانيا لدى الدول، حيث انتقلت من المرتبة 13 إلى 14 من بين الدول ذات السمعة الأفضل.

ولعلّ العامل الرئيسي في تراجع صورة إسبانيا هو تركيز الإعلام المغربي وشبكات التواصل الاجتماعي بشكل مكثف على العلاقات مع مدريد. وتحولت إسبانيا رفقة الجزائر من الدول التي تحظى بأكبر نسبة من الاهتمام الإعلامي أكثر بكثير من أي دولة أخرى مثل فرنسا أو الولايات المتحدة.

وكتبت جريدة “كونفدنسيال” تعليقا على هذه الدراسة قائلة أنه وبالرغم من أن نشر نتائج الأخيرة الآن، إلا أنه جرى إنجازها قبل انفجار الأزمة المغربية- الإسبانية خلال مايو الماضي على خلفية إدخال زعيم البوليساريو إلى إسبانيا.

وأوضحت الصحيفة قائلة “علميا لو كان استطلاع الرأي قد أنجز بعد الأزمة لكانت صورة إسبانيا أسوأ بكثير من نتيجة الدراسة”، وذلك في إشارة إلى الأزمة التي مازالت قائمة حتى الآن رغم ظهور بوادر للانفراجها.

وسجل موقع المعهد على أن عدد من الدول تحرص على تقديم صورة إيجابية عنها أمام الرأي العام الدولي وتخصص ميزانيات كثيرة في هذا الشأن بل وأضحت المسألة من صميم العمل الدبلوماسي.

وفي المقابل، فإذا كانت صورة إسبانيا سيئة بالنسبة للمغاربة، فالأمر كذلك بالنسبة للإسبان، وذلك بالاستناد إلى عدد من استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن الإسبان يعتبرون المغرب مصدر الخطر الذي يهدد استقرارهم، خاصة بسبب ملف الهجرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x