لماذا وإلى أين ؟

اتهامات لـ”ميدي1″ بالتلاعب في عقود أجرائها لتسهيل طردهم


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

كشف مصدر مطلع لـ “آشكاين” أن شركة ميدي1 تيفي، تبرم عقودا “مشبوهة” مع العاملين بها، الأمر الذي يسهل على الشركة عملية طردهم، خصوصا وأن تلك العقود غير محدودة الفترة.

وقال المتحدث إن القانون يحدد كيفية و شروط اللجوء إلى العمل المؤقت، و قناة ميدي1 تتحايل على القانون و تفوت صفقة ضخمة لشركة التشغيل المؤقت بمباركة مجلس الإدارة، الذي قال في بلاغ سابق له إن “هذا النوع من التشغيل توجه استراتيجي للمؤسسة”.

وأوضح المصدر أن الشركة تشغل اكثر من 200 اجير، بين القسم الصحفي و القسم التقني، بحيث أن القسم الصحفي اجراؤه يتمتعون بعقود غير محددة المدة مع كل الامتيازات المخولة في اتفاقية الشغل الجماعية مع مكتب النقابة.

وأضاف أن القسم التقني، قدماء أجرائه يتمتعون بعقود غير محددة المدة، الا أنه منذ تنصيب الإدارة الجديدة منذ أكثر من 6 سنوات، تحول التشغيل إلى تشغيل بالمناولة مع شركة تشغيل مؤقت تسمى (d.s ) ، و شركة تشغيل مؤقت اخرى تسمى (l.i) “.

واعتبر المصدر أن هاتين الشركتين هما واجهة لشركة واحدة، نالت صفقة التشغيل المؤقت من قناة ميدي1 تيفي في ظروف “مشبوهة”، شارحا “يتم تقديم عقد مهمة مؤقتة للاجير بدون تحديد المدة و براتب 6000 درهم لأصحاب الباك +2 و راتب 8000 درهم لأصحاب الباك + 5″.

ويقوم هؤلاء الأجراء، بحسب المصدر ذاته، بممارسة وظائف قارة في القناة وسط جو من التمييز و الظلم، لكون القناة قادرة على طرد أي أجير بمكالمة هاتفية فقط، وقبل انتهاء 6 أشهر، تقوم شركة d.s بتقديم عقد جديد، مشروط بتقديم الاستقالة و توقيع اتفاقية فسخ عقد الشغل، بدون أن يتوقف الأجير عن مزاولة عمله و لو ليوم واحد”.

وكل من يرفض الاستقالة يتم طرده، يشدد المصدر قبل أن يسترسل “بعد توقيع عقدين متتاليين مع d.s ، يتم توقيع عقد مع l.i بنفس الطريقة، مرة كل 6 أشهر، لمدة مرتين متتاليتين، ويتم بعدها توقيع عقد مع d.s بنفس الطريقة و هكذا ذواليك.

وشدد ذات المتحدث على أن هناك إجراء وصلو إلى 6 سنوات من التشغيل بنفس الطريقة، بعد وعود من قبل الإدارة بتوقيع عقود محددة المدة معهم.

وفي موضوع ذو صلة، توصلت “آشكاين” بمعطيات تفيد أن شركة ميدي1 تيفي تعتزم في غضون أسبوع أو أسبوعين إلى إعادة فريق من الصحفيين والتقنيين الذين كانوا يشتغلون بالرباط قبل إحضارهم إلى طنجة بسبب الجائحة “.

وأوردت ذات المعطيات أنه سيتم إعادة فتح مكتب الشركة بالرباط من جديد بعد اغلاقه منذ أزيد من عام تزامنا مع بداية الجائحة، في الوقت الذي ستقوم فيه الإدارة بتسريح العاملين هذا المكتب على شركات المناولة.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد