لماذا وإلى أين ؟

درس عن زواج القاصر عائشة بمقرر تعليمي يستنفر شيوخ السلفية (وثائق)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أثار درس بكتاب “المفيد في الاجتماعيات” للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي، جدلا واسعا في المغرب عقب ورود فقرة تتحدث عن زواج القاصرات، تضمنت قصة الدرس طفلة تدعى عائشة.

وأوردت القصة أن عائشة الطفلة زوجها والدها لصديقه رغم أنه يكبرها ب28 سنة، وهي القصة التي دفعت بشيوخ الدين في المغرب للانتفاضة في وجه ما اعتبروه “إساءة” إلى الرسول محمد، فيما فريق آخر اعتبر أن الأمر عادي وتشابه أسماء ليس إلا.

وفي هذا الصدد، أعرب الشيخ عمر القزبري عن غضبه قائلا “الزمُوا حَدَّكُمْ….إِنّهُ رَسُولُ اللهٍ صلى الله عليه وسلم!!!”، مسترسلا “عشاق الظلام..وحداة اللؤم..والمهرولون إلى اللعنة..لا يكتفون في حربهم المسعورة بتحطيم الأخلاق..وقلب الحقائق..وتزوير المفاهيم..وإلباس الباطل ثوب الحق..بل يصل بهم لؤمهم وقبحهم وحِطتهم إلى محاولة الإساءة إلى سماء المُثُل..وشمس الأخلاق…وسيد الناس..سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم…”

وأضاف في تدوينة على حسابه بالفايسبوك “هذا النص الذي يُدَرَّسُ لأبنائنا..وفيه تَعرِيضٌ بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم…هو فصل من فصول القبح التي يتولى كبرها الأراذل السفلة..من خلال الإساءة إلى كل مسلم..وإلى كل مغربي..بل وإلى الأخلاق العالية التي يمثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذروة سنامها..وقبة سمائها..ماهذا السُّعار؟ ماهذا العار؟ ماذا تريدون؟ هل تريدون إطفاء شمس النبوة؟ ”

لقد حاول من هو أشد منكم وأذكى، يردف لقزبري، فباء بالخسران..واحتضنته جدران مزابل التاريخ..ولم تزدد شمس سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إشراقا وسطوعا…فكفى من هذا العبث…إنه سيدنا وإمامنا وحبيب قلوبنا وقائدنا وحادينا وهادينا…وفداه أرواحنا..وهذا مانزرعه في أبنائنا…وهذا الذي ندين الله به في ذهابنا وإيابنا..وفي كل أحوالنا.”

وفي المقابل، قال الكاتب والباحث المغربي والسلفي سابقا، محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب بأبي حفص”عييت منحاول نفهم فين المشكل ف هاد النص المدرسي ملقيت والو، بالعكس نص مصاغ بإتقان وعمق، وأمثلة ف المستوى، وإثارة موضوع زواج القاصرات ف مقرر دراسي خطوة تستحق التقدير”.

وأبرز المتحدث في تدوينة ذبجها على حسابه أن ” استعمال اسم عائشة لانتشاره في الأوساط الشعبية وغيرها عادي جدا وطبيعي، ما فهمتش فين هاد التلميح والتعريض، شي ناس شويا باغيين يردو لي كتب هدشي بحالو بحال مول الرسوم المسيئة ولا خدام ف شارلي ابدو”.

وتساءل أبو حفص باستنكار “واش الناس ولات مدمنة على البكائيات ونظريات المؤامرة والاسلام في خطر والعالم يتآمر على المسلمين والدولة تريد محاربة الإسلام، واش هاد الاسطوانة المشروخة مغتساليش؟”

 

    ابن حطان
    16/10/2021
    18:28
    التعليق :

    ماذا يريد هؤلاء الخبراء ، وانت يارفقيهم ولست رفيقي متى كنت تفهم في الدين والنصوص لم يجدوا الا هذا الاسم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

    8
    8
    حنظلة
    16/10/2021
    18:29
    التعليق :

    هو سيد الأخلاق وأنتم سادة الوقاحة والدجل والتطرف يا خفافيش الظلام…لماذا كل هذا الرعب أيها المتعصبون، إن للدين رب يحميه وهو ليس بهذه الهشاشة التي تصبغونها عليه!!!
    انشر ولا تحظر

    15
    11
    علي
    16/10/2021
    19:25
    التعليق :

    سمحوا ليا هذا ما ينطبق عليه للي فيه الفز كيقفز.

    11
    4
    صفوان
    16/10/2021
    19:37
    التعليق :

    وانقص من الوزن والكساكس والدجاج، فكل ذلك لم أقراه في اي حديث وتدعون السنة، ام نسيتم قول سيدنا عمر غرغري او لا تغرغري, هل غاب عنكم الفقر المنتشر ام ينطبق عليك القول ديرو داكشي للي كانقول ليكوم ماشي داكشي للي كاندير.

    6
    5
    Zakaria
    16/10/2021
    20:08
    التعليق :

    ِاللي فيه الفز تيقفز

    6
    6
    شهم
    17/10/2021
    05:16
    التعليق :

    إعتراف ضمني منهم بأن الرسول تزوج طفلة..إوا ملي نقولوها غدا ما يتقلقوش.

    7
    0
    Chopin
    17/10/2021
    07:24
    التعليق :

    تشابه في الاسماء ليس الا ؟؟؟ البهاءم كانت تستحي من رسول الله

    2
    3

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد