لماذا وإلى أين ؟

حيتيات لقاء النقابات ببنموسى (نقابة)

كشفت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنها قدمت مذكرة أولية لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال اللقاء الذي عقد اليوم الجمعة بمقر الوزارة، تتضمن جردا أوليا مختصرا لمقترحاتها لحلحلة 26 ملفا عالقا.

ومن بين الملفات التي طرحتها النقابة على طاولة الوزير، بحسب بلاغ صادر عنها، ملف النظام الأساسي، الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون، حاملو الشهادات، أطر التوجيه والتخطيط، الدكاترة، ضحايا ملف ضحايا النظامين، أساتذة الأمازيغية، المتصرفون، الزنزانة 10، إلى جانب العديد من الملفات العالقة.

وشدد الكاتب الوطني للنقابة؛ عبد الحق الراقي، في لقائه مع الوزير، على أهمية إصلاح منظومة التربية والتكوين، من خلال “تحسين الأوضاع المادية والمهنية والإجتماعية لنساء التعليم ورجاله، وإعادة الإعتبار لمهنة التدريس التي تتعرض لعملية التبخيس”.

وفي تصريح لـ”آشكاين”، كشف الراقي، أن ملف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية شهد صعوبة مع الوزير الجديد، لأن هناك مقاربتين متناقضتين، مشيرا إلى أن النقابة أكدت على أنه لا يوجد حل لهذا الملف سوى إدماج الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية.

وأوضحت الكاتب النقابة الوطنية للتعليم، أنه خلال اللقاء مع الوزير اتضح أن ملف الاساتذة “الذين فرض عليهم التعاقد” يعتبر من أعقد المشاكل، ويحتاج المزيد من الجهد من أجل حله بشكل نهائي”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Mohamed
المعلق(ة)
16 أكتوبر 2021 10:45

ملف شيوخ التربية و التعليم او ضحايا النظامين من أقدم الملفات التي لم تستطع اي حكومة حلها بطريقة منصفة و أمل الضحايا ان ينصفهم الوزير الجديد

مواطن مغربي
المعلق(ة)
16 أكتوبر 2021 08:39

نفس الملف المطلبي ونفس الكلمات منذ عقود من الزمن .اما بخصوص الزيادة في الراتب فإنها لاتهم المتعاقدين ولكن كل من قام بتكوين في احد المراكز التربوية او المدارس العليا للاساتذة ويتوفر على شهادة الأهلية التربوية.في حين أن المراكز لم تعد تقوم بالتكوين .اما المتعاقدون يقومون بتداريب لعدة أيام فقط .
اما اللقاءات فهي مجرد مسكنات لان ملف التعليم اكبر واصعب البث
فيه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x