لماذا وإلى أين ؟

غالي: فرض جواز التلقيح سببه قُرب انتهاء صلاحية مخزون كبير من اللقاحات (فيديو)

قال الحقوقي والدكتور الصيدلاني عزيز غالي إنه من أسباب فرض الحكومة إجبارية الإدلاء بـ “جواز التلقيح” في هذه الظرفية ودون الإستناد على أي قانون، وراءه الإسراع في استهلاك مخزون اللقحات التي ستنتهي مدة صلاحيتها في نونبر المقبل.

وأورد غالي خلال استضافته في برنامج “آشكاين مع هشام” على موقع “آشكاين” أن عدد كبير من اللقاحات ستنتهي صلاحيتها في غضون الشهر المقبل، مبرزا أن حوالي 30 إلى 45 في المائة من اللقاحات ستنتهي صلاحيتها في نونبر القادم.

وهو ما دفع الحكومة، يردف المتحدث، إلى فرض وثيقة “جواز التلقيح” لولوج الإدارات والأماكن العمومية، مسترسلا “الحكومة لم تقل يوما أن التلقيح إجباري لتفرض اليوم إجبارية “جواز التلقيح””.

وأضاف غالي أن “الحكومة لم تقر إجبارية التلقيح منذ البداية كباقي عدد من الدول، لتأتي اليوم وتحاسب المواطنين غير الملقحين بهذه الطريقة”، مشيرا إلى أن الحكومة ليس لها الحق في تقييد حريات غير الملقحين وحرمانهم من حقوقهم الدستورية.

وبدأ المغرب، أمس الخميس، العمل “بجواز التلقيح” ضد كوفيد-19، للإعفاء من القيود الاحترازية المفروضة بسبب الجائحة، مثل التنقل بين المدن والبوادي، والسفر إلى الخارج، ودخول الإدارات العمومية والفنادق والمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية والفضاءات المغلقة عموما.

وتباينت آراء المغاربة بشأن إجبارية هذه الخطوة التي قالت الحكومة إنها تأتي “تعزيزا للتطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح (…) وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية”.

وبموجب القرار، أحالت الحكومة مسؤولية مراقبة حمل المواطنين لجواز التلقيح على مسؤولي الإدارات العمومية والفنادق والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Hicham
المعلق(ة)
22 أكتوبر 2021 16:54

المغرب يعيش شأنه شأن مختلف دول العالم تحت وطأة فيروس كورونا
-المغرب يعرف إستمرار حالة الطوارئ الصحية و حالة الطوارئ الصحية يتم تمديد العمل بها شهريا بناءا على خلاصات اللجنة العلمية
-إذن فرض جواز التلقيح يدخل ضمن تطبيق حالة الطوارئ الصحية و السلطات لها الحق في إتخاذ أي تدابير تراها مناسبة للحد من الفيروس.
بالنسبة للأخ الصيدلاني فمسألة نهاية صلاحية المخزون هو كلام عار من الصحة،و للإشارة فالمغرب سيصبح يصنع و يصدر اللقاح لبعض دول العالم بمقتضى اتفاق مع دولة الصين،على حساب كلامو مني غيولي يتصنع هنا غيقول هاد الهضرة

-و أنا كنظن و الله أعلم أن السي غالي عزيز راه داير اللقاح و عندو جواز التلقيح و ليثبت العكس كنطلب منو يخرج بشي تصريح في الموضوع

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x